طب وصحة

بعد تجاوز 40 ألف اصابة.. الصحة العالمية تحذر من خطر تفشي الكوليرا

حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر تفشي مرض الكوليرا، سيما بعد ارتفاع حالات المصابين بها التي وصلت إلى 40900 حالة إصابة مصرح بها و775 حالة وفاة خلال الشهر المنصرم.

وتتوزع هذه الحالات، بين 17 دولة في أربع مناطق وهي إفريقيا وشرق المتوسط والأمريكيتين وجنوب شرق آسيا.

وأورد بلاغ صادر عن المنظمة أمس الاثنين بجنيف، أن زامبيا وزيمبابوي شهدتا أعلى معدلات تفشي المرض،مصنفا ظهور الكوليرا على مستوى العالم كحالة طوارئ من المستوى الثالث في يناير 2023، وهو أعلى مستوى داخلي لحالات الطوارئ.

واستنادا إلى عدد حالات التفشي وانتشارها الجغرافي، فضلا عن نقص اللقاحات والموارد الأخرى، تواصل المنظمة تقييم المخاطر العالمية على أنها “مرتفعة للغاية”.

وذكرت المنظمة بأنه في عام 2023، تم الإبلاغ عن حالات للإصابة بالكوليرا في 30 دولة عبر خمسة أقاليم تابعة لمنظمة الصحة العالمية، بما في ذلك تسعة بلدان سجلت أكثر من 10000 حالة.

وحذرت من أن الاستجابة العالمية للكوليرا لازالت تتأثر بالنقص الحاد في اللقاحات الفموية، مبرزة أنه في الفترة من يناير 2023 إلى يناير 2024، زادت الطلبات العاجلة على اللقاح، حيث طلبت 14 دولة 76 مليون جرعة، بينما لم تتوفر سوى 38 مليون جرعة خلال هذه الفترة.

والكوليرا، مرض بكتيري عادة ما ينتشر عن طريق الماء الملوث، تتسبب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصحاء سابقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *