مجتمع

مساءلة برلمانية لوزير التشغيل حول ارتفاع حوادث نقل العاملات الزراعيات

وجه الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري،حول مقتل عاملات وعمال زراعيين أثناء نقلهم إلى الضيعات في ظروف لا إنسانية.

ونبه الفريق للحادث الطرقي المميت الذي عرفته منطقة “بوعصيدة” بجماعة “سيدي أحماد أعمر” بإقليم تارودانت، أمس الثلاثاء 13 فبراير 2024، والذي خلف، مع الأسف، مواطنة قتيلة وإصابات بجروح متفاوتة الخطورة في صفوف عاملات زراعيات أخريات، بسبب انقلاب سيارة من نوع “بيكاب” مخصصة لنقل العمال الزراعيين.

وأشار أنه في انتظار الكشف عن نتائج التحقيق الذي فتح في هذا الحادث المفجع، فإن هذه الواقعة المؤسفة، التي ليست الأولى من نوعها، حيث تعود مجددا لتسائل الوزارة حول الظروف التي يشتغل في ظلها العاملات والعمال الزراعيون، ويتنقلون فيها إلى محلات عملهم، ليس فقط في منطقة واحدة بعينها، وإنما في عموم ربوع الوطن، أين توجد الضيعات الفلاحية، وحيث لا يتم، مع الأسف، احترام قانون الشغل، في حالات كثيرة.

وأكد على ضرورة أن تتعامل الحكومة مع هذه الحوادث كإنذار يفرض التدخل العاجل لاحترام حقوق العاملات والعمال، أولا عبر تفعيل دور جهاز مفتشي الشغل داخل الفضاءات المهنية، وثانيا عبر تشديد عمليات المراقبة التي تقوم بها المصالح المختصة في المحاور الطرقية، حيث نصادف يوميا عشرات العربات وهي تنقل اليد العاملة في ظروف حاطة بالكرامة الإنسانية.

وعليه،ساءل الفريق النيابي عن نتائج التحقيق في حادث انقلاب عربة ذات محرك تحمل عاملات زراعيات بجماعة “سيدي أحماد أعمر” بإقليم تارودانت، والتي أودت، مع الأسف، بحياة إحداهن، وخلفت جروحا بليغة في صفوف أخريات؟ وحول التدابير التي ستتخذها وزارة التشغيل من أجل إعمال الإجراءات القانونية بشأنها، والحيلولة دون تكرار هكذا حوادث في المستقبل؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *