اقتصاد

شركة “شاريوت” تعلن بدء تصدير الغاز المغربي

أعلنت شركة «شاريوت» البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، إلى الإعلان على موقعها الرسمي، عن بدء إنشاء أنبوب اتصال يربط بئر «أنشوا 1» بساحل العرائش بخط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، مؤكدة تصدير الغاز المكتشف في الحقل المذكور في الوقت المحدد سابقا.

وحسب يومية “العلم” التي أوردت الخبر،فإن الشركة البريطانية أكدت أن الاتفاق الموقع يهدف إلى استغلال الأنبوب المغاربي الأوروبي في نقل كميات هامة من الغـاز المستخرج بالعرائش، ونقله إلى الوجهات المستوردة لهذا الغاز، سواء في المغرب، أو نحو أوروبا عبر إسبانيا.

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن وجود غاز جاف عالي الجودة ما سيمكن من تطوير موقع ليكسوس بالعرائش في بئر ثان «Anchois-2»، الذي يحتوي على كميات هائلة من الغاز مع وجود أكثر من 96 بالمائة من الميثان، في جميع مكامن الغاز السبعة المكتشفة.

وفي نفس السياق كشفت ذات الشركة، عن توقعاتها الأولية بخصوص احتياطي موارد الغاز الطبيعي المكتشفة في ساحل العرائش، والذي يقدر بأن تتعدى 1 تريليون قدم مكعب، بما يمثل زيادة قدرها 148 في المائة، وتشمل 361 مليار قدم مكعب من الموارد الطبيعية المؤكدة، و690 مليار قدم مكعب من الموارد المحتملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *