متابعات

المزارعون الإسبان يواصلون اعتراض طريق الشاحنات المغربية

يواصل المزارعون الإسبان عمليات اعتراض الشاحنات المغربية المحملة بالخضر والفواكه المتجهة صوب الأسواق الإسبانية، وسط تصاعد احتجاجات مزارعين في دول أوروبية عدة للمطالبة بما يعتبرونها حقوقا معيشية ومالية.

وكشفت وسائل إعلام إسبانية، أن شاحنة للنقل الدولي محملة بالخضر والفواكه المغربية، تم اعتراضها من طرف مزراعين وفلاحين إسبان بضواحي مدينة جيرونا بإقليم كتالونيا صباح أمس الثلاثاء، وقاموا بإفراغ جميع محتوياتها بعد قطعهم للطريق السريع AP-7.

من جهته قال الشرقي الهاشمي، الكاتب الجهوي للنقل الدولي بجهة سوس ماسة، إن مزارعين إسبان اعترضوا، أمس الثلاثاء، شاحنات مغربية محملة بخضروات تتجه نحو أوروبا مؤكدا أن المزارعين الإسبان يواصلون الاعتداء على الأجانب وشاحنات البضائع التي تمر فوق تراب بلدهم، وخاصة المغربية.

ودعا الهاشمي الحكومة إلى التدخل لحماية شركات النقل المغربية والمستثمرين، وفي المقابل على الأوروبيين احترام اتفاقيات التجارة الدولية وتلك الموقعة مع المغرب.

وصلة بالموضوع،انتقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الأحداث الأخيرة التي عاشتها العديد من المناطق الأوروبية بالاعتداء على شحنات من السلع الفلاحية، مشيرا إلى أن “الضغط على المنتوجات الفلاحية التي تستوردها أوروبا من المغرب ليس عادلا”.

وأضاف في ندوة صحافية مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورني أول أمس بالرباط، أن القول بأن المغرب يقـوم بإدخال كل شيء إلى الاتحاد الأوروبي دون مشاكل أمر غير صحيح، منتقدا ما وصفها سياسة تبسيط كل ما يأتي من الجنوب والنزعة الحمائية الخطيرة في أوروبا، والتي بدأت، على حد قوله، مع الهجرة والآن نراها في البضائع.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *