المغرب الكبير

الجزائر تعلن عن تشكيل “تكتل مغاربي” من 3 دول

أعلنت الجزائر عن تشكيل “تكتل مغاربي” جديد يضم تونس ولبيبا ويستثني المغرب وموريتانيا، ما اعتبر بداية فعلية لتفكيك “اتحاد المغرب العربي” المؤسس من الدول الخمس (موريتانيا، المغرب، الجزائر ، تونس، ليبيا عام 1989)، لماذا بادرت الجزائر إلى استثناء المغرب وموريتانيا وتشبثت بتونس وليبيا؟، هل يريد تبون أن يحقق مكاسب خارجية لضمان فوزه في الانتخابات الرئاسية الوشيكة؟ أم أنه يستهدف المغرب؟.

وفي بيان، اتفق رؤساء كل من الجزائر، تونس وليبيا على “عقد لقاء دوري يجمعهم كل 3 أشهر ستكون نسخته الأولى في تونس مباشرة بعد شهر رمضان المبارك، على أساس أن يُنظم بشكل دوري وفي كل مرة تحتضنه واحدة من العواصم الثلاث، لبحث المسائل المتعلقة بالتكامل الاقتصادي والتحديات التي تواجهها الدول الأعضاء التي ترتبط معا بحدود شاسعة، في ظل أوضاع إقليمية مضطربة”.

وجاء في بيان للرئاسة الجزائرية، أن ” الرؤساء عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية وقيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية ومحمد يونس المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي، أجروا لقاءً ثلاثيًا، استعرضوا فيه مخرجات القمة السابعة للغاز المنعقدة في الجزائر، كما تدارس الرؤساء الثلاثة الأوضاع السائدة في المنطقة المغاربية”.

ومن جهتها قالت الرئاسة التونسية في بيان “اتفق الرئيسان (الجزائي والتونسي) على ضرورة تكثيف نسق التعاون، لا سيما عبر عقد اجتماعات اللجنة العليا، وغيرها من آليات العمل الثنائي، فضلاً على تنفيذ مشروعات مشتركة في المناطق الحدودية بين البلدين في أقرب الآجال”.

وكان لافتاً إبعاد موريتانيا عن هذا “التكتل المغاربي الإقليمي”، وهي التى كان رئيسها محمد ولد الشيخ الغزواني بالجزائر، السبت الماضي حيث شارك فى جلسة افتتاح قمة منتدى الدول المصدرة للغاز ثم غادر قبل اختتام القمة، ما يعني أن الغزواني رفض الانضمام إلى تكتل مغاربي يستثني المغرب باعتباره الركن الأساسي في اتحاد المغرب العربي.

وكان الرئيس الجزائري قد مهّد لشكل جديد من التعاون مع تونس وليبيا وموريتانيا، الشهر المنصرم، عندما أوفد وزير خارجيته أحمد عطاف إلى المنطقة المغاربية في جولة شملت تونس وطرابلس ونواكشوط، وسلم خلال الزيارة رسائل خطية من تبون لنظرائه المغاربيين، تناولت “مقترحات تخص تنسيق المواقف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *