آخر ساعة | متابعات

انتشار فيروس الحصبة “بوحمرون” بجهة سوس .. مصادر طبية تكشف آخر معطيات الإصابات بالجهة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن ارتفاع حالات الاصابة بمرض الحصبة في سياق عالمي يتميز بزيادات كبيرة في عدد الحالات وتفشيها على مستوى العالم، بما في ذلك دول أوروبية وإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية ومناطق أخرى من العالم.

وطنيا فإن جهة سوس ماسة شهدت تفشيا ملحوظا لعدد الإصابات بهذا المرض, وأوضح الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية حمضي، في تصريح صحفي، أن “تفشي هذا المرض في جهة سوس له تفسير واحد، هو انخفاض مستويات التلقيح في بعض المناطق دون أخرى، وأن تدارك الأمر، بتحديد وتشخيص مستوى التلقيح في باقي المناطق، التي قد تكون في الوضع نفسه، بهدف للتعامل معها”.

وعن أحدث المعطيات في هذا السايق, أوردت مصادر طبية ل”مشاهد” أنه تم وضع 15 حالة إصابة بفيروس الحصبة تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بهذا المركز، تتوزع على النحو التالي, 12 حالة على مستوى بلوك 13, حالة واحدة في العناية المركزة مستوى أ, وحالة واحدة على مستوى Bloc d’accouchement, وحالة طفل واحد على مستوى الأطفال.

أما على مستوى عمالة أكادير إيداوتانان, تضيف مصادرنا, إلى تواجد 6 حالات بجماعتي الدراركة وأنزا.

إلى الإضافة إلى تسجيل 9 حالات في كل من: إنزكان 3 حالات, اشتوكة ايت باها 5 حالات, وحالة واحدة بمنطقة أولاد تايمة تارودانت.

وأهابت الوزارة في وقت سابق ،الأمهات والآباء الإلتزام بجدول التلقيح المعتمد في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، حيث يشمل جرعتين ضد الحصبة في الشهر التاسع والثامن عشر.

كما تنصح الوزارة بضرورة التوجه إلى أقرب مؤسسة صحية في حالات ظهور أعراض المرض (طفح جلدي مع حمى)، لتلقي العلاج المناسب وتفادي المضاعفات.

وتوفر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عبر شبكة المؤسسات الصحية الأولية بمختلف أقاليم وعمالات المملكة خدمة اللقاحات مجانا، حيث يعد البرنامج الوطني للتمنيع من البرامج ذات الأولوية لدى الوزارة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *