منوعات

اكتشاف أقدم خبز في العالم يعود تاريخه إلى 8600 عام

أعلن علماء آثار أتراك، مؤخرا، بأنهم اكتشفوا أقدم خبز معروف في العالم ويعود تاريخه إلى 8600 عام، في موقع “تشاتالهويوك” الأثري في مقاطعة قونية جنوب تركيا.

وذكر مركز الأبحاث التابع لجامعة “نجم الدين أربكان” التركية، في بيان له، أنه تم العثور حول فرن مدمر في منطقة تسمى “ميكان 66” على قمح وشعير وبذور بازلاء وبقايا مستديرة بحجم كف اليد، مسجلا أن التحليلات حددت أن البقايا العضوية كانت عبارة عن خبز غير مطبوخ ومخمر عمره 8600 عام.

وأضاف المركز “إنها نسخة أصغر من رغيف الخبز. وهي تحتوي على إصبع مضغوط في المنتصف، ولم يتم خبزها، ولكن تم تخميرها وبقيت حتى يومنا هذا مع وجود النشويات بداخلها”، مشيرا إلى أن التحاليل كشفت عن وجود مواد كيميائية ومؤشرات التخمير.

وكانت “تشاتالهويوك”، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، موطنا لحوالي 8000 شخص خلال العصر الحجري الحديث، بين حوالي 10 آلف قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد، وهي واحدة من أولى أماكن التحضر في العالم.

وكشفت الأبحاث التي أجريت في الموقع عن مخططات سكنية مميزة وميزات واسعة النطاق مثل اللوحات الجدارية والنقوش، مما جعلها تعتبر “أهم مستوطنة بشرية توثق الحياة الزراعية المستقرة المبكرة لمجتمع العصر الحجري الحديث”، وفقا لمنظمة اليونسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *