متابعات | مجتمع

بالصور .. الوالي أمزازي يعقد لقاءا تواصليا بجماعة أضمين ويزور واحدة من أكبر تعاونيات الأركان

عقد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة اكادير اداوتنان، يومه الجمعة، وفي جو طبعته فضيلة الحوار الصريح، و النقاش البناء، لقاءا تواصليا مع أعضاء جماعة إضمين و المدراء الاقليميين لقطاعات الفلاحة و التعليم و الصحة و المياه و الغابات و التجهيز و الماء و الكهرباء، بحضور مختلف المصالح الولائية.

وجاء هذا اللقاء التواصلي لخلق جسر للتواصل المباشر بين مختلف الفاعلين لطرح قضايا التنمية المحلية بهذه الوحدة الترابية القروية المحدثة سنة 1992 و المكونة من 25 دوارا رئيسيا و 13 ملحق دوار ، و تبعد عن اكادير بحوالي 60كلم ، و يناهز عدد سكانها 3000 نسمة .

وتعد جماعة أضمين مجالا قرويا ذو غنى طبيعي جنوب الاطلس الكبير ، لكنه يعاني من إكراهات من قبيل تقادم الطرق و المسالك و قلة وسائل النقل في اتجاه المراكز الحضرية المجاورة ، إضافة إلى عدم تثمين الموروث الطبيعي و الثقافي ، و ضعف البنية الاستشفائية و الصحية.

وقد وجه الوالي إلى ضرورة توظيف و استثمار مختلف الآليات التنموية التي تتيحها مختلف القطاعات الحكومية( المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و برنامج الجيل الأخضر، و الشركة الجهوية المتعددة الخدمات ….) لمعالجة مختلف الاختلالات التي تعاني منها الجماعة ، إضافة إلى وضع خطة عمل مضبوطة لتثمين المنتجات الفلاحية و تحسين سلاسل الانتاج ، والترافع من أجل إخراج مشروع السد التلي أساكا إلى حيز الوجود نظرا لأهميته الحيوية.

في السياق ذاته، قام أمزازي بزيارة لإحدى تعاونيات أركان ، ويهم الأمر تعاونية أفولكي بجماعة إضمين.

وتعود سنة تأسيس هذه التعاونية التي تعد ثاني أكبر مصدر للاركان الى سنة 2004، وتضم قرابة 11 تعاونية، والتي تشغل اكثر من 826 امرأة قروية دائمة و 2000 موسمية.

كما تصدر تعاونية أفولكي أكثر من 200 طن كل سنة، نحو جميع أنحاء العالم، حاصلة على شواهد iso9001 ,BRC,FFL ,HACCA ,HALAL .COSHER

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *