متابعات

مندوبية التخطيط: 75% من الأسر المغربية تمتلك سكنا خاصا

سلطت المندوبية السامية للتخطيط في أحدث تقاريرها الضوء على واقع الخدمات الاجتماعية الأساسية، مؤكدة امتلاك 75 في المائة من الأسر المغربية سكنا خاصا.

وحول مدى جودة سكن المغاربة، أكد تقرير المندوبية أن 65 في المائة من الأسر المغربية بالوسط الحضري تعيش ضمن مساكن مبنية على الطريقة المغربية الحديثة؛ في حين تقطن 17,5 في المائة من هذه الأسر على مستوى الشقق، بينما 4,5 في المائة هي نسبة الأسر المغاربة القاطنة بالفيلات أو شبه الفيلات، بينما 3,1 في المائة من الأسر بالمناطق الحضرية تعيش في منازل غير لائقة.

وعلى مستوى واقع البطالة، ذكرت أرقام مندوبية التخطيط بلوغ نسبةالبطالة الإجمالي لـ 11.8 في المئة على المستوى الوطني، موزعة بين 32.7 وسط الشباب، و25.8 في أوساط خريجي المدارس العليا.

وبهذه الأرقام بلغ عدد العاملين الإجمالي 10.75 مليون عامل، ما يعادل نسبة 39.1 في المئة على المستوى الوطني موزعة بين 35.3% على المستوى الحضري و 46.5% في المناطف الريفية.

وفيما يخص الخدمات الاجتماعية والبيئية، فتستفيد 97,7 في المائة من الأسر المغربية من خدمات الصرف الصحي، بينما أقرت 45 في المئة منها وجبد تراجعا في الخدمات التعليمية، في حين أكدت 45 في المائة من ذات الأسر وجود تدهور في الخدمات الصحية العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *