ثقافة وفن

معرض الكتاب بالرباط يعلن برنامج الدورة 29

أعلن منظمو المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط تفاصيل الدورة التاسعة والعشرين التي ستقام في شهر ماي المقبل وتحل عليها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) ضيف شرف.

وقال وزير الشباب والثقافة والاتصال محمد مهدي بنسعيد في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة “ضيف شرف سنة 2024 منظمة اليونسكو، وهذه نقطة مهمة جدا، نظرا لعلاقاتنا المميزة معها في المجالات الأدبية والتعليمية والصناعات التقليدية”.

وأضاف “نستثمر وجود اليونسكو ليحضر كُتاب دوليون، وننظم لقاءات مع شخصيات دولية تشتغل مع منظمة اليونسكو، وهو موعد أيضا لندافع عن تراثنا المادي وغير المادي في إطار تحديات الصعيد الدولي، وهذه فرصة لنا للتعريف بتراثنا”.

ومن جانبه، قال مدير اليونسكو لمنطقة المغرب العربي إيريك فالت “ربما هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار مؤسسة دولية بدل دولة لتكون ضيفة شرف المعرض”.

وأضاف “سيكون الجمهور على موعد لاكتشاف معالم هذه المنظمة الثقافية والعلمية بعقد 20 ندوة صحفية تدور أغلبها حول الشباب والذكاء الاصطناعي”.

ويحتفي المعرض الذي يقام في الفترة من العاشر إلى التاسع عشر من ماي بالكاتب والناقد التشكيلي الراحل إدمون عمران المالح.

وصرحت لطيفة مفتقر مديرة المعرض بأن هذه الدورة تستقبل 743 عارضا من 48 دولة وستشمل 100 ألف عنوان كتاب إلى جانب برنامج ثقافي ثري.

وقالت إن البرنامج يتضمن “أزيد من 241 نشاطا ثقافيا مبرمجا” كما ستُعقد “لقاءات مع مفكرين وأدباء مغاربة وأجانب مع الاحتفاء بأعلام الثقافة المغربية من خلال فقرة (مسارات) وبمغاربة فازوا بجوائز سواء على المستوى الوطني أو على المستوى الدولي”.

وتتوزع الأنشطة الموجهة للأطفال في المعرض على جناحين أحدهما للورش التثقيفية والآخر مخصص لفناني شركة “مارفل” الذين سيأتون لتنظيم لقاءات تفاعلية مع الأطفال.

والمعرض الذي انطلق لأول مرة عام 1987 أحد أبرز المناسبات الثقافية التي تجذب ملايين الزائرين في المغرب حيث كان يقام في الدار البيضاء قبل نقله في الآونة الأخيرة إلى العاصمة الرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *