متابعات

سعر الكبش إرتفع ب1000 درهم مقارنة مع السنة الفارطة .. أسعار الأضاحي ستلهب جيوب المغاربة

رغم تطمينات الحكومة والمهنيين بوفرة الأضاحي وتأكيدهم أنها تفوق الطلب المتوقع، وخاصة في ظل دعم عملية استيراد الماشية من الأسواق الأوروبية، يتوجس المغاربة من الأثمنة لهذه السنة.

وكشف مهتمون أن أثمنة أضحية العيد ارتفعت بشكل كبير وغير مسبوق، وبنسب متفاوتة بين المناطق والأسواق، لأسباب مختلفة ومتنوعة مرتبطة بالجفاف وغلاء أسعار الأعلاف وكثرة المضاربين الذين يقتاتون من مآسي الناس، ليتحول شراء أضحية العيد إلى كابوس يثقل كواهل الأسر، سيما الفقيرة منها.

وأضاف ذات المصدر أن عامل عدم وجود أسواق منظمة وعدم التحكم في تنقل الأغنام يفسح المجال أمام “الشناقة” المستفيد الأكبر من هذه المناسبة على حساب القدرة الشرائية للمستهلك المغربي .

وترى المصادر أنه قد “حان الوقت لتأطير قطاع الأغنام خلال عيد الأضحى من أجل استفادة الدولة من المبالغ المهمة التي يدرها، وحماية المستهلك من جشع “الشناقة” الذين يلهبون أسعار الأكباش، مما يثقل كاهل المواطن المغربي ذي القدرة الشرائية الضعيفة.

وتختلف الأسعار عن السنة الماضية، بفارق لا يقل عن 1000 درهم حسب المهنيين، حيث تتراوح أثمنة الأكباش المتوسطة الجودة مثلا ما بين 3500 درهم و 4500 درهم فيما يتراوح ثمن الأكباش الجيدة ما بين 5000 درهم و 8000 درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *