متابعات

الدار البيضاء.. ندوة حول “تقنين القنب الهندي وفوائده الطبية “

شكل موضوع ” تقنين القنب الهندي بالمغرب وفوائده الطبية “، محور ورشة عمل نظمتها، امس الجمعة بالدار البيضاء، الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي.

وبهذه المناسبة، أبرز رئيس الفيدرالية محمد البوحمادي التقدم الكبير الذي حققه المغرب في مجال تقنين القنب الموجه للاستعمال الطبي والصناعي ، مذكرا ، على الخصوص، بتبني المغرب لإطار قانوني في المجال، وإحداث الوكالة الوطنية لتقنيين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وأضاف أن المغرب سمح بزراعة وتصنيع وبيع القنب الهندي بترخيص، مما فتح آفاقا جديدة للصناعة الدوائية والزراعة، مشيرا إلى أن القانون الدولي تطور في السنوات الأخيرة لفائدة تقنين هذه النبتة لأغراض دوائية وصناعية.

وتابع المسؤول أن تنظيم هذه القطاعات يشكل فرصة حقيقية لتنمية الاستثمارات المتعلقة بهذا النشاط وتحسين الظروف المعيشية للسكان الذين يزاولون هذه الزراعة، مضيفا أن القانون 13-21 المتعلق بالاستخدام القانوني للقنب الهندي لأغراض طبية من شأنه تحفيز الاقتصاد وتشجيع البحوث الطبية والصناعية وفتح الطريق أمام إمكانيات تنمية جديدة للبلاد.

وأشار إلى مجالات استخدامات القنب سواء الصناعية أو الطبية، وخاصة استعمالاته في مجال البناء والتجميل والصناعة الغذائية التي تعتمد زيت الكانابيديول، ومنتوجات النسيج التقنية عالية الجودة والصديقة للبيئة.

وبخصوص الاستخدامات الطبية والصيدلانية للقنب، سلط السيد البوحمادي الضوء أيضا على جهود الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، ومديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمهنيين في هذا القطاع.

وبحسب الأخصائي ، فإن القنب الطبي يظهر كأمل جديد في مجال الصحة، حيث يقدم مجموعة واسعة من الفوائد العلاجية وإضافة بعد جديد للتكفل بالمرضى ، حيث يقدم حلولا بديلة ومكملة للعلاجات التقليدية.

وشكل هذا اللقاء، الذي حضره، على الخصوص، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي محمد الكروج، فرصة لتسليط الضوء على إجراءات تسجيل المنتجات الصحية المصنعة من القنب ومشتقاته، وكذا على دور ومواكبة مديرية الأدوية والصيدلة لدعم هذا القطاع.

وبهدف المساهمة في جعل المغرب فاعلا رئيسيا في مجال الأدوية ومنتجات الصحة المستمدة من مشتقات القنب، جمع اللقاء الفاعلين الرئيسيين في مجال الصناعة الدوائية للتداول ومناقشة التطورات الأخيرة في التشريعات المتعلقة بالقنب في المغرب، وفوائد زيت الكانابيديول وتأثيراتها على صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *