تربية وتعليم

وزارة بنموسى تقرر اعتماد الترميز الآلي في ورقة تحرير مترشحي امتحانات الباكالوريا 2024

قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اعتماد الترميز الآلي في ورقة تحرير مترشحي الاستحقاق الوطني لنيل شهادة الباكلوريا برسم دورة 2024، بعدما تم اعتماد نفس التوجه الرقمي في وثيقة باكلوريا دورة 2023.

اعتماد الترميز الآلي في أوراق تحرير مترشحات ومترشحي امتحانات نيل شهادة الباكلوريا في دورة 2024، سيتم داخل قاعات الامتحان، حيث سيباشر الأساتذة المراقبون بالعملية وهي الترميز الآلي لأوراق الامتحان “compostage de code barre”، والتي سيجدونها داخل ظرف مواضيع الامتحان الذي يفتح داخل القاعة برفق وكياسة، لأنه سيتم إعادته لمركز الامتحان كما السنة الماضية، بمعدل 22 ملصق تلقائي “compostage auto colant”في كل ظرف لقاعة امتحان”.

و تلقى رؤساء مراكز الامتحانات بالمديريات الإقليمية تعليمات بوضع الخانة المخصصة على ورقة التحرير الخاصة بكل مترشح وتبقى اثنتان احتياطيتان، غير أن ما ينبغي الحرص عليه هو أن الورقة الأولى التي يوضع عليها الترميز” code barre” لا ينبغي تمزيقها أو استبدالها أو خربشتها وإن أضيفت إليها أوراق أخرى تمسك في نهاية الامتحان من الأسفل بواسطة آلة التسليك “Agrafeuse”، وفق تعليمات مسؤولي الوزارة لرؤساء المراكز الذين سينقلونها للمراقبين خلال اجتماعات سيتم عقدها معهم بدءا من الأسبوع المقبل.

كما ارتأت الوزارة في حالة تغيب أحد المترشحين تعبأ ورقة الترشيح بكل معلوماته ثم تمسح ضوئيا ولا وجود هذه السنة لأوراق الغياب الصفراء، على أن كل المعطيات التي يتم مسحها ترسل آليا .

ووفق المعطيات ذاتها، تتم عملية المسح الضوئي بواسطة جهاز ماسح يوجد في كل قاعة، حيث يتم بواسطته مسح لائحة المترشحين أي محضر الحضور، ثم ملصقات الطاولات والتي تتضمن بدورها ترميزا، ثم ورقة التحرير تمسح ضوئيا بعد تدوين المترشح لجميع معلوماته.

كما سيتم لأول مرة، إلغاء أوراق الغياب الصفراء، حيث سيتم اعتماد أوراق المترشحين التي تم ترميزها ويكتب بالطابع المدادي كلمة غائب باللون الأخضر في الأعلى بجانب معلومات المترشح التي يدونها المراقب، وفي الأسفل أي أسفل الشريط الأسود في ورقة التحرير وتوضع حسب ترتيبها مع باقي أوراق المترشحين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *