متابعات

من هم المدراء الجدد الذين عينهم الملك في المجلس الوزاري بالبيضاء؟

ترأس الملك محمد السادس، اليوم السبت بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على التوجهات الاستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة، ومشروع قانون تنظيمي، وعدد من مشاريع المراسيم التي تهم المجال العسكري، إضافة إلى تعيينات في المناصب العليا.

وطبقا للفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة وبمبادرة من وزير التجهيز والماء، تفضل الملك، بتعيين كل من مصطفى فارس، مديرا عاما للوكالة الوطنية للموانئ؛ ومحمد الشرقاوي الدقاقي، مديرا عاما للشركة الوطنية للطرق السيارة.

وبمبادرة من وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، عين الملك كلا من طارق حمان، مديرا عاما للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب؛ وطارق مفضل، في منصب الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

– وبمبادرة من وزير النقل واللوجستيك، عين الملك عادل الفقير مديرا عاما للمكتب الوطني للمطارات.

نبذة عن طارق حمان المدير العام الجديد للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب

حصل طارق حمان، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم السبت، مديرا عاما للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، شهادة الماستر في تخصص هندسة النظم الآلية بالمعهد الوطني للعلوم التطبيقية (INSA) في ليون.

وكان حمان، وهو مهندس كهربائي (INSA-ليون)، يشغل منصب نائب المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) منذ سنة 2023.

وفي سنة 2022، تقلد منصب نائب الرئيس المكلف بأنشطة تطوير الهيدروجين في (TOTAL Eren) والمدير العام لفروع شمال إفريقيا التابعة للمجموعة نفسها.

وبين سنتي 2017 و2022، شغل حمان منصب المدير المسؤول عن التنمية بالوكالة المغربية للطاقة المستدامة، بعد توليه بين عامي 2009 و2017 منصب مدير المشاريع وبرنامج الإنتاج في المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

ومن 2007 إلى 2009، شغل حمان منصب رئيس قسم توربينات الغاز بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

نبذة عن مصطفى فارس المدير العام الجديد للوكالة الوطنية للموانئ

تخرج مصطفى فارس، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم السبت، مديرا عاما للوكالة الوطنية للموانئ، من المدرسة الخاصة للأشغال العامة في باريس، والمدرسة الحسنية للأشغال العمومية.

ومنذ سنة 2021، شغل فارس، وهو مهندس الأشغال العمومية ومهندس دولة في الهندسة المدنية، منصب الكاتب العام بالنيابة بوزارة التجهيز والماء. وبين سنتي 2016 و2021، شغل منصب المدير العام للمختبر العمومي للتجارب والدراسات.

كما تولى منصب مدير قطب التهيئة بوكالة تهيئة وادي أبي رقراق بين سنتي 2015 و2016، وأيضا مدير وحدة البنيات التحتية (2011-2015) بالوكالة نفسها.

وبين سنتي 2010 و2011، كان فارس، الذي بدأ حياته المهنية كمهندس دولة في قسم الأشغال (مديرية تهيئة سلا الجديدة) سنة 1996، مديرا منتدبا مكلفا بتنمية الشطر الأول لشركة باب البحر للتنمية.

كما شغل منصب مدير البنيات التحتية لترامواي الرباط-سلا بين سنتي 2009 و2010، ومدير مشروع الطرق والشبكات المختلفة في قطب التهيئة بوكالة تهيئة وادي أبي رقراق بين سنتي 2007 و2009.

وعمل فارس، أيضا، مدير مشروع في قطب التهيئة بوكالة تهيئة وادي أبي رقراق، مكلفا بقسم الأشغال (مديرية تهيئة سلا الجديدة) ورئيسا لمصلحة الطرق والشبكات المختلفة في المديرية ذاتها.

نبذة عن عادل الفقير المدير العام الجديد للمكتب الوطني للمطارات

حاز عادل الفقير، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم السبت، مديرا عاما للمكتب الوطني للمطارات شهادة الماستر في إدارة الأعمال بمدرسة الطرق والقناطر بباريس.

كما حصل المدير العام الجديد للمكتب الوطني للمطارات على شهادة الدراسات العليا المتخصصة في الدراسات التسويقية من جامعة العلوم الاجتماعية بتولوز، وشهادة الماستر من المعهد المغربي للتجارة والتسيير.

وإلى غاية تعيينه الجديد، شغل الفقير منصب المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة منذ سنة 2018.

وبين سنتي 2013 و2018، شغل مناصب مدير قسم الإعلانات في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ومساعد المدير العام لشركة أطلس للتعبئة، ومدير التسويق الإقليمي لشمال إفريقيا وإفريقيا الاستوائية بشركة “كوكا كولا”.

نبذة عن محمد الشرقاوي الدقاقي، المدير العام الجديد للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب

تخرج محمد الشرقاوي الدقاقي، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم السبت، مديرا عاما للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، من جامعة سانت بطرسبورغ متعددة التقنيات (بولتيكنيك) مهندسا متخصصا في الهندسة المدنية.

وشغل الشرقاوي الدقاقي، الحاصل على ماستر في إدارة المشاريع من مدرسة المعادن بباريس وماستر في البناء الهيدرو تقني البحري من جامعة سانت بطرسبرغ متعددة التقنيات، منصب المدير العام لشركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية لتغازوت منذ سنة 2020.

كما شغل منصب المدير العام المنتدب مكلف بقطب “إدارة المشاريع” بشركة “مضايف” بين سنتي 2015 و2020.

وتولى المدير العام الجديد للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مناصب مهنية أخرى، لاسيما منصب نائب المدير العام المنتدب ل”نيو مارينا الدار البيضاء” (2014-2015)، والمدير العام المنتدب لشركة تنمية السعيدية (2013-2014)، ومدير قطب العمليات في “MedZ” بين سنتي 2012 و2013.

نبذة عن طارق مفضل الرئيس المدير العام الجديد للوكالة المغربية للطاقة المستدامة

حصل طارق مفضل، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم السبت، رئيسا مديرا عاما للوكالة المغربية للطاقة المستدامة على شهادة ماستر في العلوم من مدرسة المعادن بباريس ودبلوم مهندس من المدرسة المحمدية للمهندسين.

وكان مفضل يشغل إلى غاية تعيينه من قبل الملك، منصب مدير حلول التنقل بـ “توتال إنيرجي فرنسا”.

كما تولى العديد من المناصب، منها المدير العام لـ “توتال إنيرجي تنزانيا” (2019-2022)، ومدير مشروع الاندماج والاستحواذ والإستراتيجية بـ “توتال إنيرجي فرنسا” (2013-2015)، ومدير التوريد في “توتال إنيرجي إفريقيا” (2011-2013)، ومدير الإستراتيجية وتطوير الأعمال في “إير توتال إنترناشيونال” (2007-2011).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *