بيئة ومناخ

أودمين يسائل وزير الفلاحة عن إحداث معهد جديد لتكوين التقنيين الفلاحيين بجهة كلميم

ساءل المستشار البرلماني الحسين أودمين عن فريق حزب التجمع الوطني للأحرار, وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والغابات حول إحداث معهد تكوين تقنيين فلاحيين وطبوغرافيين بجهة كلميم وادنون.

وأشار أودمين إلى أن معاهد التقنيين الفلاحيين تعتبر من بين مؤسسات التكوين الاستراتيجية التي تلبي الطلب المتزايد على الكفاءات التقنية في ميادين الامنتاج النباتي , حماية النباتات والبيطرة المكننة الفلاحية وتسيير الضيعات الفلاحية وتقنيات المياه والطوبوغرافيا.

وأضاف أنه وعلى الرغم من توفر جهة كلميم وادنون على معهد لتكوين التقنيين الفلاحيين إلا أنه يبقى دون مستوى تطلعات سوق الشغل بالجهة, وكذا دون مستوى المعايير المعمولة بها على المستوى العالمي حيث أن إحداث معهد يستجيب لهاته المعايير سيمكن من استيعاب واستقطاب جزء مهم من شباب لجهة خصوصا في أقاليم طانطان وآسا الزاك وسيدي افني.

وخلص المستشار البرلماني إلى سؤال وزير الفلاحة عن التدابير والإجراءات التي ستتخذها الوزارة لبلورة مشروع جديد لبناء معهد تكوين تقنيين فلاحيين وتقنيين طبوغرافيين جديد ذو بعد جهوي ومتكامل التخصصات يستجيب لتطلعات أبناء جهة كلميم واد نون للنهوض بالقطاع الفلاحي على المستوى الجهوي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *