سياحة

وزارة السياحة تعرض تفاصيل الخطة الجديدة لجلب 26 مليون سائح في أفق 2030

وضعت وزارة السياحة خارطة الطريق الجديدة للسياحة 2023-2026 بمقاربة تشاركية، لجلب 26 مليون سائح في أفق سنة 2030.

وأوضحت الوزارة انه وكمرحلة أولى، تهدف إلى جلب 17.5 مليون سائح في أفق سنة 2026، وتحقيق 120 مليار درهم من مداخيل العملة الصعبة، إلى جانب خلق 200.000 فرصة شغل جديدة مباشرة وغير مباشرة.

ولتحقيق هذه الأهداف، تشتغل وزارة السياحة على تصور جديد للعرض السياحي مبني على تجربة السائح، وذلك عبر 9 سلاسل موضوعاتية و5 سلاسل أفقية.

وتطمح عبر هذه السلاسل إلى المحافظة على التوازن البيئي والإيكولوجي، وكذلك على المكونات الأخرى، التي تهم الساكنة والتشغيل والتي تضمن الاستدامة، سواءً كانت ثقافية أو اجتماعية أو اقتصادية أو غيرها.

ولتنزيل العرض السياحي، بدأت الوزارة في العمل كذلك على 6 روافع أساسية، من بين هذه الروافع هناك تعزيز الربط الجوي، وبعقد البرنامج الذي عقدته الحكومة مع الخطوط الملكية المغربية، والذي سيمكن من اقتناء عدة طائرات، سيصل العدد الإجمالي لـ200 طائرة في أفق سنة 2037.

كما تشتغل الوزارة على آليات للاستثمار، التي تعتبر رافعة أساسية للعرض السياحي من خلال ميثاق الاستثمار وصندوق محمد السادس للاستثمار والشركات الجهوية للتنمية في 8 جهات، وبرنامج GO سياحة، لمواكبة 1700 مقاولة سياحية.

من جهة أخرى عبر تفعيل القانون الذي ينظم الإيواء السياحي، والذي سيمكن العرض السياحي الوطني من التماشي مع المعايير الدولية، وكذا عبر تأهيل العاملين في القطاع السياحي، والذي يعتبر بدوره رافعة أساسية.

في هذا الإطار، يجب الإشارة إلى أن مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل يكون أكثر من 80% في القطاع (من بين 28.000 مسجل)، و أن نسبة إدماجهم تفوق 77%.

في هذا السياق، وقعت الوزارة اتفاقية خاصة مع وزارة الاقتصاد والمالية و مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل والكونفدرالية الوطنية للسياحة، لتنزيل 3 برامج هي برنامج “كاب للتميز” Cap excellence في السياحة، وبرنامج “الأطر المتوسطة”، وبرنامج “التكوين المستمر المتميز”، كما تم توقيع اتفاقية خاصة مع وزارة الاقتصاد والمالية والكونفدرالية الوطنية للسياحة لتنفيذ برنامج ” المصادقة على الخبرات المكتسبة ” في قطاع السياحة لفائدة حوالي 7550 شخص ما بين سنتي 2023 و2026.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *