تربية وتعليم

استطلاع: مقابل العمومي .. 50% من المغاربة يفضلون المدرسة الخصوصية و85 يفضلون المستشفيات الخاصة

تستمر المدرسة الخصوصية في حصد إعجاب وتفضيل المزيد من المواطنين المغاربة، خاصة من فئة الشباب، التي أظهرت نسب تفضيل كبيرة في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “سونيرجيا”.

وطرحت المؤسسة سؤالا على المشاركين في الاستطلاع، قالت فيه “إذا كان لديك الاختيار والإمكانيات هل سوف تختار لنفسك وأولادك التعليم العمومي أو الخاص؟”، حيث صرحت نسبة 50 في المائة أنها ستختار المدرسة الخاصة.

وصرحت نسبة 47 في المائة بأنه حتى إذا كان لديها الاختيار، فإنها تفضل المدرسة العمومية، في حين قالت نسبة 3 في المائة إنها لا تملك إجابة عن السؤال.

وقالت فئة الشباب التي تتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 سنة إنها ستختار التعليم الخاص إذا توفرت لهم الإمكانيات بنسبة تصل إلى 61 في المائة، مقابل 27 في المائة فقط اختاروا التعليم العمومي.

في القطاع الصحي أكدت نتائج دراسة حديثة أن 15 في المائة فقط من المغاربة سيختارون المستشفيات العمومية في حالة منحهم إمكانية الاختيار بين العلاج في القطاع العمومي أو الخاص، فيما صرح في 85 المائة أنهم يفضلون المصحات والعيادات الخاصة في حال ما سمحت لهم الظروف الاقتصادية بإمكانية الاختيار.

وأظهر نفس الاستطلاع الذي أجرته (Sunergia) ويتعلق بالمؤسسات الصحية، ويدور حول سؤال “إذا كان لديك الخيار والوسائل، فهل ستختار المستشفى العام أم الخاص”، أن أسباب اختيار المستجوبين للمستشفى الخاص تعود إلى الرعاية السريعة (53 في المائة)، وجودة الرعاية (27 في المائة)، وكفاءة الأطباء (19 في المائة)، وجودة المتابعة (18 في المائة).

ويعد توفر المعدات أيضا معيارا لاختيار 17 في المائة من الأشخاص للمستشفى الخاص، بينما يصر 9 في المائة على جودة الاستقبال والدعم، فيما أشار 7 في المائة إلى عوامل أخرى، بما في ذلك ظروف النظافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *