جهويات

فلاشات من جهة سوس

استقبل رئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، مؤخرا بمقر الجهة، سفيرة كندا بالمغرب، إيزابيل فالوا، التي تقوم بزيارة عمل لجهة سوس ماسة.

وخلال هذا اللقاء، نوه الطرفان بجودة علاقات الصداقة والتعاون بين المغرب وكندا، وكذا استعراض مجالات وبرامج التعاون الدولي الكندي بجهة سوس ماسة، كما تم التعبير عن الرغبة في تطوير هذه البرامج وتوفير شروط نجاحها.

 ————————

نظمت الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، مؤخرا بأكادير، لقاء تواصليا مع المنتجين والمنتجين المصدرين للبواكر والحوامض بجهة سوس ماسة، وذلك من أجل التباحث حول التحديات اللوجيستية التي تخص الصادرات الفلاحية المغربية.

ويتعلق الأمر على الخصوص، بالنقل البري والإشكاليات الأخيرة التي تعرضت لها السلع المغربية على الطرقات الأوربية (إسبانيا وفرنسا)، وبالتالي البحث عن حلول بديلة ومستدامة.

وفي هذا الإطار، فقد تم تقديم إحدى الإمكانيات التي تخص النقل البحري مباشرة من أكادير نحو أسواق أوروبا الشمالية، الذي يعطي مجموعة من الإيجابيات سواء من خلال فعالية وسيلة النقل هاته، أو احترام الجانب البيئي عبر الحد من انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 80 في المائة مقارنة مع النقل البري.

————————–

نظم مؤخرا بأكادير، يوم دراسي من قبل ولاية جهة سوس ماسة، تحت شعار “آفاق مدينة أكادير في مجال النقل والتنقلات”.

وجمع اللقاء، خبراء في مجال التنقل المستدام، وممثلين عن السلطات المحلية، وأعضاء من المجتمع المدني، حيث تناولت المداخلات موضوع التحديات والفرص المتعلقة بالتنقل المستدام في أكادير، بالإضافة إلى المبادرات الجارية لتعزيز وسائل نقل أكثر نظافة وفعالية.

وعرفت التظاهرة كذلك، توزيع جوائز مسابقة “التنقل البيئي أكادير” ويتعلق الأمر بمسابقة فوتوغرافية شارك فيها طلاب الجامعات (جامعة ابن زهر والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بأكادير) وتلاميذ المدارس (الإعدادية والثانوية) في أكادير بأعمالهم حول مواضيع التنقل المستدام في مدينة أكادير.

————————–

تمت مؤخرا بتزنيت، عملية تسلم ملاعب القرب “باب المعدر” التي تعد ثمرة تعاون بين جماعة تزنيت و المديرية الإقليمية للتربية الوطنية و التعليم الاولي و الرياضة و المجلس الاقليمي.

وتأتي هذه العملية، تنفيذا للاتفاقية المبرمة بينهما والمصادق عليها خلال الدورة العادية ماي 2024 والمتعلقة بتدبير وتسيير هذه الملاعب، مما سيعزز البنيات الرياضية بالمدينة وتحقيق عدالة مجالية في توزيعها بمختلف احياء المدينة سعيا الى ارضاء تطلعات و رغبات عموم الرياضيين و جمعيات المجتمع المدني و مختلف شرائح المجتمع خاصة الاطفال و الشباب من كلا الجنسين.

ويتكون هذا المرفق الرياضي من ملاعب متعددة الرياضات ( ملعبين لكرة اليد و كرة القدم المصغرة ،04 ملاعب لكرة السلة،ملعبين لكرة الطائرة…).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *