المغرب الكبير

الموريتانيون يتوجهون لصناديق الإقتراع لاختيار رئيسهم الجديد

يتوجه الموريتانيون ، اليوم السبت، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، برسم الدور الأول للانتخابات الرئاسية، لاختيار رئيس للبلاد.

وسيكون على الناخبين المسجلين على اللائحة الانتخابية، والبالغ عددهم، وفق اللجنة المستقلة للانتخابات، أكثر من 1.9 مليون ناخب التوجه ل 4728 مكتب تصويت موزعة عل كافة التراب الموريتاني لاختيار رئيس للبلاد من بين سبعة مرشحين، كانوا قد نجحوا في استيفاء شروط الترشح، والمتمثلة ، بالخصوص، ، في الحصول على تزكية 100 مستشار بلدي، بينهم خمسة عمد (رؤساء مجالس بلدية).

ويتعلق الأمر بالرئيس المنتهية ولايته، محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي ترشح لولاية ثانية، والمرشح المستقل، محمد الأمين المرتجى الوافي، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، حمادي ولد سيدي المختار، والمرشح المستقل (طبيب وأستاذ جامعي)، أوتاما سومارى، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية، بامامادو بوكاري، و النائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، إلى جانب الفاعل في مجال حقوق الإنسان (رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية)، بيرام الداه اعبيدي.

وكان هؤلاء المرشحون السبعة قد خاضوا طيلة أسبوعين (14 – 27 يونيو) حملة انتخابية قادتهم إلى مختلف عواصم الولايات الموريتانية ومدنها وقراها، عقدوا خلالها مهرجانات خطابية وتجمعات ولقاءات جماهيرية، للتعريف ببرامجهم الانتخابية، لاستمالة الناخبين والظفر بأصوات أكبر عدد منهم.

ويحدد الدستور الموريتاني عدد الولايات الرئاسية في اثنتين، تمتد كل واحدة منهما على مدى خمس سنوات.

يشار إلى أنه في حال لم يحصل أي مرشح في الجولة الأولى من الاقتراع على الأغلبية المطلوبة اليوم سيتم اللجوء إلى جولة ثانية يوم 13 يوليوز المقبل.

يذكر أن آخر الانتخابات الرئاسية بموريتانيا كانت قد أجريت عام 2019 وفاز فيها الرئيس الحالي، محمد ولد الغزواني، بعد حصوله على نسبة 52 في المائة من أصوات الناخبين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *