اقتصاد

تقرير يرصد ارتفاع أسعار “المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية” بالعيون

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، خلال شهر ماي 2024، ارتفاعا بنسبة 0.7 في المئة مقارنة مع شهر أبريل الماضي .

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بالعيون، أن هذا المؤشر بلغ مستوى 121.2 في ماي الماضي، مقابل 120.4 خلال شهر أبريل 2024.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الزيادة نتجت عن الارتفاع المشترك في الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1.3 في المئة، ومؤشر المواد غير الغذائية ب 0.2 في المئة .

وبذلك ارتفعت أسعار “المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 1.3 في المئة خلال الفترة بين شهري أبريل وماي 2024 ، حيث شمل هذا الارتفاع أسعار “اللحوم” بنسبة 6.4 في المئة و”الخضروات” (01 في المئة)، و” الأسماك والمأكولات البحرية”، و”الخبز والحبوب ” (0.5 في المئة)، فيما عرفت أسعار ” الفواكه ” و “الحليب والجبن والبيض”، و”الزيوت والدهون”، انخفاضا بلغ على التوالي 3.9 في المئة ، و2.3 في المئة، و0.5 في المئة.

كما سجل مؤشر أسعار مجموعة “السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى”، و”المطاعم والفنادق”، و”السلع والخدمات المتنوعة” ارتفاعا على التوالي بنسبة 1.3 في المئة و0.8 في المئة و0.2 في المئة.

من ناحية أخرى، انخفضت أسعار مجموعة “الترفية والثقافة” بنسبة 0.6 في المئة، ومجموعة “النقل” ب 0.5 في المئة، ومجموعة “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة المنزلية الروتينية” ب 0.1 في المئة، بينما ظلت مؤشرات الأقسام الأخرى مستقرة.

ومقارنة بنفس الشهر من السنة السابقة، ارتفع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لمدينة العيون بنسبة 2,1 في المئة خلال شهر ماي 2024، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب 3 في المئة، والمواد غير الغذائية ب 1.3 في المئة.

وتراوحت نسبة التغير في المواد غير الغذائية من انخفاض ب 202 في المئة في مجموعة “الترفيه والثقافة”، إلى ارتفاع ب 4.7 في المئة في مجموعة “المطاعم والفنادق”.

يذكر أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك هو مؤشر يهدف إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *