بيئة ومناخ

أزمة الماء.. مطالب لوزارة الفلاحة ببناء سد تلي بإقليم زاكورة

وجه المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، لحسن الحسناوي، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول إنجاز مشروع السد التلي بتكركوزت بدوار اولاد امكدم جماعة اولاد يحيى لكراير بإقليم زاكورة.

وذكر الحسناوي أن إقليم زاكورة يعرف خصاصا مهولا في الماء بسبب توالي سنوات الجفاف، والرغبة الملحة إلى إيجاد بدائل استعجالية لإنقاذ الإنسان والواحة عن طريق توفير هذه المادة الحيوية لساكنة المنطقة، رغم المجهودات الكبيرة التي تبذلها الدولة لتزويد ساكنة الإقليم بالماء الشروب انطلاقا من سد اكذز.

وأكد المستشار البرلماني أن ساكنة دوار اولاد امكدم جماعة اولاد يحيى لكراير تنتظر منذ ثلاث سنوات إخراج مشروع السد التلي لواد الميط إلى حيز الوجود، بحيث كان جواب وزير الفلاحة السابق على سؤال كتابي في الموضوع أنه سيتم إنجاز هذا المشروع سنة 2019، لكن لحدود اللحظة لم يتم تنزيله على أرض الواقع، مع العلم أن واد الميط يعرف فيضانات مهمة في فترة الأمطار مما يشكل خطرا على منازل الساكنة، كما أنه يلحق أضرارا كبيرة بالطريق الوطنية رقم 9.

ولفت الحسناوي إلى أن إنجاز هذا السد أو عتبة مائية سيعود بالنفع على الفلاحة الواحية، لأن مصبه وسط واحة النخيل، وكذا تغذية الفرشة المائية للآبار التي تستعمل في مياه الشرب، وسيجنب المنازل الفيضانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *