الرئيسية 10 المشهد الأول 10 ارتفاع حجم الإنتاج الوطني من الصيد الساحلي والتقليدي بـ %8

ارتفاع حجم الإنتاج الوطني من الصيد الساحلي والتقليدي بـ %8

أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن الإنتاج الوطني من الصيد الساحلي والتقليدي فاق 2,6 مليار درهم نهاية يونيو الماضي، وهو ما يمثل 503 ألف طن خلال الفصل الأول من سنة 2013، ليسجل بذلك ارتفاعا بنسبة 8 في المائة من حيث الحجم والقيمة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وعزا تقرير صدر عقب اجتماع المجلس الإداري للمكتب حول أنشطته إلى متم يونيو الماضي، هذا الارتفاع بالخصوص إلى أهمية كميات سمك السردين المصطادة من قبل السفن العاملة بموانئ العيون والداخلة.

وأوضح بلاغ للمكتب أن الإنتاج الوطني من الصيد الساحلي والتقليدي فاق 2,08 مليار درهم متم ماي 2013، أي 403,916 طن مسجلا ارتفاعا بنسبة 7 في المائة من حيث الحجم والقيمة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2012.

وأبرزت المديرة العامة للمكتب أمينة فكيكي خلال هذا الاجتماع الذي انعقد مؤخرا بالرباط الجهود التي يتم بذلها من أجل تطوير نشاط الصيد التقليدي على مستوى الموانئ وقرى الصيد ونقاط التفريغ المجهزة.

وفي هذا السياق، أشارت فكيكي إلى البنى التحتية الجماعية الخاصة بالإنتاج والعرض في قرى الصيد ونقاط التفريغ المجهزة بخمس مناطق للصيد في الأقاليم الجنوبية.

وأوضح المصدر ذاته أن المجلس انكب، من جهة أخرى، على حسابات السنة المالية 2012، التي تميزت بالأساس بتحسن الأداء الاقتصادي للمكتب، بارتفاع 61 في المائة في نسبة القيمة المضافة.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *