الرئيسية 10 المشهد الأول 10 البيجيدي يشن حملة على الكاتب الطاهر بنجلون

البيجيدي يشن حملة على الكاتب الطاهر بنجلون

تعرض الكاتب المغربي الطاهر بنجلون لحملة كبيرة من طرف أعضاء مسؤولين بحزب العدالة والتنمية وذلك على إثر تصريحات للكاتب الفائز بجائزة كونكور خلال برنامج بفرنسا “rencontres capitales”، قال فيها إن المغاربة شعب غير متعلم، مضيفا أنه الشعب العربي الذي فيه أكبر نسبة من الأمية في العالم. كما اعتبر أن أغلبية المغاربة صوتوا  ل”العدالة والتنمية” رغم أنه حزب متخلف ورجعي، وأعضاؤه لا يعرفون ما هي قيم الديمقراطية الحقيقية.

وفي هذا السياق وصف نجيب بوليف الوزير السابق و البرلماني عن البيجيدي كلام الطاهر بنجلون عن “أمية المغاربة بـ “الكذب”، معبرا عن أسفه الشديد من أن تصدر مثل هذه الاتهامات ممن يعتبر نفسه مثقفا، وعلل بوليف ذلك بالقول “لقد كذب بنجلون على المغاربة عندما قال أنهم من أكثر الشعوب أمية”.

وأضاف أنه من المفروض على بنجلون أن يعلم أن الديمقراطية الحقيقية “التي يعمل بها أسياده الفرنكفونيون” هي أن تقبل بنتائج صناديق الاقتراع، وخاصة إذا لم تكن في صالحك!!! وليس أن تقول بأن هناك نكوص ديمقراطي بالمغرب.

وقال بوليف في تدوينة فيسبوكية نشرها أمس الأحد، كان على بنجلون المثقف أن يعطي للشعب المغربي لائحة الأشخاص الجيدين، في نظره، الذين كان يجب على المغاربة أن يصوتوا عليهم، مردفا “لأنه يظن أن المغاربة ليسوا متعلمين ووجب وضعهم تحت الوصاية وتوجيههم للتصويت على الناس الجيدين”.

وتساءل بوليف” هل وصل الجهل بأشباه المثقفين، المغتربين فكرا وجسدا، إلى هذا المستوى من الرداءة الديمقراطية، التي تجعل المغاربة يزدادون إيمانا بأن ما كان يراد للبلد من طرف هؤلاء هو التحكم في اختيار المواطنين؟ وحتى بعد ظهور النتائج فهم الآن يسفهون المغاربة وقدرتهم على الاختيار”.

وهو نفس الموقف الذي عبر عنه عدد من قياديي البيجيدي ضد الكاتب المغربي الطاهر بنجلون.

 

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *