متابعات

نتانياهو: مؤتمر باريس خدعة فلسطينية وإسرائيل لن تشارك فيه

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الخميس أن مؤتمر السلام المقرر عقده في 15 يناير في فرنسا هو “خدعة”، مؤكدا أن حكومته ترفض لعب أي دور فيه.

وقال نتانياهو خلال لقاء مع وزير الخارجية النرويجي بورغ بريندي في القدس إن “هناك جهود تسعى إلى تدمير فرص تحقيق السلام وأحدها هو مؤتمر باريس” مشيرا إلى أن ” هذا المؤتمر هو عبارة عن خدعة فلسطينية برعاية فرنسية تهدف إلى اعتماد مواقف أخرى معادية لإسرائيل”.
وتعتزم فرنسا عقد مؤتمر في 15يناير المقبل بمشاركة 70 دولة في مسعى لإحياء جهود السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين. وكانت إسرائيل قد عارضت بشدة عقد المؤتمر، داعية إلى إجراء محادثات مباشرة مع الفلسطينيين.

ويدعم الفلسطينيون بقوة المبادرة الفرنسية التي أطلقت مطلع 2016 ورفضها الإسرائيليون باعتبار أن الحل يجب أن يتم بالتفاوض بين الطرفين. وجهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الأمريكية في أبريل 2014.

وفي 23 دجنبر العام 2016 أصدر مجلس الأمن الدولي للمرة الأولى منذ 1979 قرارا يدين بناء المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد أن امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، وذلك بعد سنوات من التوتر بين حكومة نتانياهو وإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *