الرئيسية 10 المشهد الأول 10 مندوبية الغابات:قنص 400 خنزير بري في منطقة سوس خلال موسم 2016-2017

مندوبية الغابات:قنص 400 خنزير بري في منطقة سوس خلال موسم 2016-2017

أعلنت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لأكادير أنه تم، لحد الآن، قنص 400 خنزير بري على صعيد منطقة نفوذ المديرية، وذلك خلال 165 عملية إحاشة مبرمجة شملت 123 نقطة سوداء.

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية بأنه تم، منذ انطلاق الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بضبط تكاثر أعداد الخنزير البري على مستوى مختلف النظم الطبيعية ومستوطنات هذا الوحيش سنة 2012، تنظيم 941 إحاشة على مستوى المجال الترابي التابع لمديرية أكادير، تم خلالها قنص 6480 خنزيرا بريا.

وأوضح البلاغ أن هذه الاستراتيجية اعتمدت على منهجية استباقية، مع مراعاة الضوابط العلمية والقانونية الجاري بها العمل، والهادفة إلى احترام المحافظة على التنوع البيولوجي.

واعتبار لذلك فقد تم إعداد برامج سنوية مع المشاركة الفعالة لكل المتدخلين المعنيين بهذه الظاهرة على مستوى جهة سوس ماسة التي تعتبر من الجهات الأكثر معنية بهذه الإشكالية الإيكولوجية، حيث أعطت هذه التدخلات نتائج إيجابية تجلت في تسجيل تراجع ملموس لأعداد الخنزير البري وكذلك عدد النقط السوداء.

وحسب المصدر ذاته فقد تم إنجاز برنامج تهم تقوية القدرات الخاصة بإدارة وتنظيم الإحاشات، كما أعطيت الانطلاقة لإنجاز دراسة تقنية تهم تشخيص النقط السوداء، والعمل على إعداد خريطة لهذا الغرض.

ويجري تنفيذ هذه البرامج في إطار اتفاقية شراكة بين كل من المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لأكادير، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والغرفة الفلاحية الجهوية لسوس ماسة، والجامعة الملكية المغربية للقنص.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *