الرئيسية 10 المشهد الأول 10 نيجيريا تستلم شحنة جديدة من الأسمدة المغربية

نيجيريا تستلم شحنة جديدة من الأسمدة المغربية

من الواضح أن مذكرة التفاهم التي وقعتها الحكومة الفيدرالية لجمهورية نيجيريا مع الحكومة المغربية حول إنتاج الأسمدة بدأت تعطي أكلها، بعد أن استلمت نيجيريا شحنة جديدة من الأسمدة القادمة من المغرب، نقلا عن صحيفة “ليدرشيب” النيجيرية.

وقال وزير الزراعة والتنمية القروية النيجيري “أودو أوغبا”، إن الشحنة البحرية الأولى من الفوسفاط القادمة من المغرب هذا الأسبوع، من المتوقع أن تخضع في القريب العاجل للمزج من أجل تصنيع الأسمدة”.

وأوضح الوزير، أن هذه المبادرة الإنمائية من شأنها التخفيف من عبء المزارعين من خلال خفض التكلفة العالية للسماد إلى نصف سعره الحالي في مختلف أنحاء البلد، أي من 10 آلاف إلى 5 آلاف نيرة.

وأفاد أنه بمجرد أن تبدأ عملية المزج، سوف يتراجع سعر الأسمدة. مشيرا إلى أن آلات المزج التي تتوفر عليها نيجيريا ليست كافية، وأن توفير الاكتفاء الذاتي من السماد لازال يطرح تحديا حقيقيا.

وصرح الوزير أن بلاده تصبو إلى إنتاج حوالي 700 ألف طن إلى 800 ألف طن من الأسمدة سنويا، مضيفا، “لكن المشكلة تكمن في أن العديد من الدول المجاورة تعتمد على نيجيريا”.

يذكر أن المغرب مع نيجيريا وقعا خلال دجنبر 2016 على اتفاق يضمن انتاج مليون طن من الأسمدة محليا هذا العام. ويضم الاتفاق منتجي ومستوردي الأسمدة في نيجيريا ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *