الرئيسية 10 المشهد الأول 10 آسا-الزاك: الINDH تبرمج 100 مشروع بأزيد من 16 مليون درهم في 2016

آسا-الزاك: الINDH تبرمج 100 مشروع بأزيد من 16 مليون درهم في 2016

بلغ العدد الإجمالي للمشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال 2016 بإقليم آسا الزاك، 100 مشروع باستثمار قيمته 16 مليون و120 ألف درهم.

واستنادا لمعطيات صادرة عن قسم العمل الاجتماعي لعمالة إقليم أسا الزاك فإن المساهمة المالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجموع هذه المشاريع بلغت تسعة ملايين و320 ألف درهم، في حين حددت مساهمة الشركاء في ستة ملايين و800 ألف درهم.

وقد ساهمت هذه الاستثمارات في إنجاز مشاريع حسب مجالات التدخل، والتي همت الولوج إلى التجهيزات والخدمات الأساسية (الماء، الكهربة، الطرق، التعليم والصحة) والتنشيط الثقافي والرياضي والاجتماعي ودعم الأنشطة المدرة للدخل.

وتوزعت هذه المشاريع على 12 مشروعا في إطار برنامج محاربة الإقصاء بالوسط الحضري بقيمة مليونين و150 ألف درهم بتمويل من المبادرة والتي استهدفت مدينتي أسا والزاك (دعم الأنشطة المدرة للدخل وإحداث فضاءات للقرب وتوسيع شبكة الإنارة …)، و17 مشروعا في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بقيمة ثلاثة ملايين و630 ألف درهم، وهمت جماعتي عوينة لهنا (بناء قاعة خاصة بأنشطة الجمعيات والتعاونيات واقتناء حافلة لفائدة المجتمع المدني المحلي واقتناء ألواح شمسية لفائدة الرحل)، وجماعة عوينة يغمان (دعم الأنشطة المدرة للدخل ودعم الولوجيات والخدمات الأساسية).

وتم، في إطار برنامج محاربة الهشاشة والتهميش، برمجة مشروعين اثنين رصد لهما مبلغ مليون و900 ألف درهم لبناء وتجهيز مركب اجتماعي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بأسا وكذا المساهمة في الخريطة الجهوية للهشاشة.

وبالنسبة للبرنامج الأفقي، أولت المبادرة والوطنية للتنمية البشرية، في إطار الشراكة، عناية خاصة لدعم الأنشطة المدرة للدخل حيث تمت برمجة 35 مشروعا خاصا بالشباب حاملي الشهادات العليا والمقدمة من طرف النسيج الجمعوي والتعاوني والشركات التضامنية في إطار مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني رصد لها مبلغ ستة ملايين و800 ألف درهم، موزعة على مليون و800 ألف درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية و3 ملايين درهم من طرف المجلس الإقليمي لآسا الزاك ومليوني درهم كمساهمة من الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وذلك في إطار اتفاقية إطار موقعة بين هذه الأطراف.

كما تم، في إطار نفس البرنامج الأفقي، برمجة 21 مشروعا مدرا للدخل رصد لها مبلغ مليون و760 ألف درهم بتمويل من المبادرة، كما رصدت المبادرة مبلغ 580 ألف درهم لتمويل 12 مشروعا في مجال التنشيط الثقافي والرياضي والاجتماعي والديني، ومبلغ 200 ألف درهم لتفعيل المخطط الإقليمي لتقوية القدرات، وتفعيل المخطط الإقليمي للتواصل واللوجيستيك الخاص بقسم العمل الاجتماعي.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *