متابعات

الفرنسيون يطالبون بإعادة تمثال الحرية ردا على ترامب

طالب فرنسيون، على الشبكات الاجتماعية، السلطات الأمريكية والفرنسية بإرجاع تمثال الحرية الذي أهدته بلادهم لواشنطن سنة 1886، بمناسبة الذكرى المائوية لإعلان الاستقلال الأمريكي؛ ليكون أعظم شاهد على الصداقة بين البلدين.

وحُفرت قصيدة على التمثال، جاء أول أبياتها على الشكل الآتي: “أعطني فقراءك، وضعفاءك، الذين حشدوا الصفوف طامحين في تنفّس الحرية”، لكنها أصبحت على النقيض تماماً لما يحدث الآن في الولايات المتحدة الأمريكية منذ توقيع ترامب للقانون المعادي للمهاجرين.

وعموماً، يحظر هذا القانون الأخير رعايا 7 دول غالبية سكانها مسلمين من دخول الأراضي الأمريكية.

ومنذ صدور هذا القرار، تضاعف عدد المظاهرات والاحتجاجات الساخطة انطلاقاً من شوارع سيليكون فالي، وصولاً إلى شوارع الإليزيه بفرنسا.

وفي هذا البلد الأوروبي، اختار مستخدمو الإنترنت تمثال الحرية لتوجيه رسالة حادة للولايات المتحدة.

وتداول الفرنسيون تغريدات حتى يذكّروا العالم بأن تمثال الحرية، الذي يقع في جزيرة الحرية الأمريكية على ضفاف نهر هدسون، هو في الحقيقة رمز للحرية.

وفضلاً عن ذلك، يقع هذا التمثال قبالة جزيرة إليس، بوابة المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن العشرين؛ التي هي بدورها رمز للهجرة الجماعية المكثفة والتي تعد جزءاً من هوية الولايات المتحدة الأمريكية.

وخارج الولايات المتحدة الأمريكية، أثارت سياسة دونالد ترامب حزن الكثير من التقدميين؛ إذ أنهم يعتقدون أن هذه السياسة تعتبر انتهاكاً صارخاً للقيم التي يحملها تمثال الحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *