متابعات | مجتمع

“الباييس”: شعبية بنكيران بالمغرب تشبه شعبية “ميسي” بالأرجنتين

نشرت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، واسعة الانتشار، مقالا تحليليا تشبه فيه عبد الاله بنكيران، بأنه “ميسي الإسلاميين” بسبب شهرته وشعبيته الواسعة وبسبب ما يثيره من جدل في المغرب، وهو الجدل نفسه الذي يثيره نجم فريق برشلونة، ميسي في بلده الأرجنتين.

صاحب المقال، فرانسيس بريخيل، الذي يعيش بين المغرب واسبانيا، وسبق له أن اشتغل صحافيا في الأرجنتين، حاول أيضا مقارنة شعبية بنكيران في المغرب بشعبية خوسي موخيكا، الرئيس السابق لدولة الاوروغواي، المعروف بكونه أفقر رئيس في العالم، معتبرا أن بنكيران يشبه الرجل في كونه قضى خمس سنوات في السلطة دون أن تنزل شعبيته ولا اغتنى من السلطة.

كما شبه المقال بين بنكيران وموخيكا، كون كلاهما اختار أن يعيش في بيته المتواضع قريبا من الناس، وعاد ليعيش فيه بعد أن انسحب من السلطة.

وبالنسبة لبنكيران، قال صاحب المقال إن كل الفرص أمامه للفوز في الانتخابات المقبلة لو تقدم لها، بسبب شعبيته. واعتبر أن هذه هي أول مرة في تاريخ المغرب يوجد فيها تسعة عمداء مدن كبيرة من حزب العدالة والتنمية الذي يقوده بنكيران.

المقال أشار إلى انه رغم الإجراءات القاسية التي اتخذها بنكيران مثل رفع أسعار المحروقات وسن التقاعد إلا أنه رفع من كتلة المصوتين له في الانتخابات الأخيرة، بالانتقال من 107 نائب سنة 2011 إلى 125 نائبا سنة 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *