آخر ساعة

زاكورة…مشاركون في لقاء حول “نظام المقاول الذاتي” يطالبون بدعم الشباب وتشجيع انخراطهم في البرنامج

دعا المشاركون في لقاء إعلامي حول موضوع “نظام المقاول الذاتي، رافعة لتنمية المبادرة المقاولاتية و إدماج القطاع غير المهيكل ”الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة درعة تافيلالت بتعاون مع عمالة زاكورة، إلى ضرورة إعادة النظر في ضعف حصة استفادة وانخراط الشباب بجهة درعة تافيلالت في هذا البرنامج، و طالبوا بتكثيف الدعم من حيث التكوين و المواكبة و تيسير علاقة المقاول بالابناك و المؤسسات المالية.

كما التمس المشاركون من السلطات الوصية تعريف الشباب بهذا البرنامج وتقريب خدماته منهم مؤكدين عبر تنظيم لقاءات تحسيسية، وتوضيح الامتيازات المتعددة على المستوى المالي والضريبي والقانوني والإداري، المتضمنة في القانون الخاص بنظام المقاول الذاتي الذي يهدف إلى التشجيع على الإنتقال إلى مجال المقاولة الصغرى والمتوسطة، و كذا تشجيع القطاع غير المنظم على الاندماج في النسيج الاقتصادي. ومحاربة الهشاشة بين أوساط الفئات النشيطة، وإدماج الأنشطة غير المهيكلة في النسيج .
و خلال اللقاء قدم محمد دهرير الذي يشتغل إطارا بمؤسسة مغرب المقاولات الصغرى و المتوسطة عرضا تطرق فيه إلى نظام المقاول الذاتي باعتباره إطارا قانونيا جديدا يمكن المنخرطين فيه من إحداث مقاولة ذاتية وفقا لمقتضيات القانون رقم 114.13. الذي يهدف إلى دعم روح المبادرة و المقاولة و تيسير ولوج الشباب إلى سوق الشغل، كما يمكن من إحداث نظام المقاولة الذاتية من خلال اعتماد إجراءات مبسطة من أجل التشجيع على الشغل المستقل.
كما استعرض مراحل الحصول على بطاقة المقاول الذاتي وما تخوله لحاملها، من إمكانية إصدار فواتير قانونية، والإعفاءات الضريبية وتحفيزات أخرى متعلقة بخدمات اجتماعية، تتمثل في الاستفادة من التغطية الصحية والإنخراط في نظام للتقاعد بعد ان تتم المصادقة على القوانين المنظمة لهما من طرف البرلمان.
وحضر اللقاء المنعقد بمقر عمالة زاكورة يوم الخميس المنصرم، عامل إقليم زاكورة عبد الغني الصمودي ومحمد الأنصاري رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت، و عددا من المهنيين والحرفيين الممارسين في القطاعات المرتبطة بالأنشطة ذات الطابع التجاري و الصناعي و الخدماتي بمختلف المراكز التجارية التابعة لإقليم زاكورة، ونظم اللقاء غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بتنسيق مع عمالة الإقليم و مؤسسة مغرب المقاولات الصغرى و المتوسطة .
وفي كلمته الإفتتاحية أكد محمد الأنصاري رئيس الغرفة بأن تنظيم هذا الملتقى بإقليم زاكورة، يهدف إلى إطلاع الشباب حاملي المشاريع الصغرى و الطلبة و خريجي معاهد التكوين العاطلين عن العمل وكذا الحرفيين و المهنيين الممارسين في القطاع غيرالمهيكل على مختلف التدابير ووسائل الدعم التي توفرها الدولة في مجال القانون الجديد المتعلق بالمقاول الذاتي.
ومن جهة أخرى أكد عبد الغني الصمودي عامل إقليم زاكورة في كلمته أن”نظام المقاول الذاتي”يشكل “طفرة في الحث على العمل الحر و تشجيع المبادرة الحرة و الذاتية و أن مستقبل المغرب في حاجة إلى قوة الشباب و عقولهم النيرة” ، كما التمس عامل الإقليم من الجهات الوصية تسهيل الولوج إلى المعلومة والسعي إلى تأهيل المقاولة الصغرى و الناشئة و التي تشكل عصب الاقتصاد الوطني. ودعا عبد الغني الصمودي مؤسسة الغرفة إلى ايلاء عناية خاصة لسكان و مهنيي الإقليم عبر إحداث مشاريع استثمارية مهيكلة تستجيب لتطلعات المنتسبين تفعيلا لمبدأ الجهوية الموسعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *