وطنيات

صحف: المغرب يبرم أغلى صفقة شراء سكن في العاصمة الأمريكية

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان التجمع الوطني للأحرار، وحلفاؤه بمجلس النواب تراجعوا أخيرا عن إعادة طرح قرار تشكيل مهمة استطلاعية حول أسعار المحروقات على طاولة النقاش، اذ أفادت مصادر مطلعة ان مكتب مجلس النواب الذي اجتمع أمس الاثنين، لم يدرج هذه النقطة في جدول الاعمال ولم يطرحها للنقاش أصلا.

اخبار اليوم أفادت انه رغم الحملة الدبلوماسية المكثفة التي قام بها المغرب، وبعد اعلان قمة مجموعة دول غرب افريقيا “اكواس”، موافقتها المبدئية على طلب المغرب الانضمام الى هذه المنظمة الإقليمية، فان طريق المغرب نحو مقعد العضوية الكاملة مزال شاقا، بعد التحركات السياسية والإعلامية المكثفة التي تقوم بها أوساط مناهضة للمغرب، خاصة في نيجيريا لتأليب أصحاب القرار ضد فكرة انضمام المغرب.

اخبار اليوم اكدت ان أسابيع قليلة بعد إزاحة والي العهد السابق، محمد بن نايف، من موقع الخليفة الأول للعاهل السعودي، وتعيين محمد بنسليمان وليا للعهد، مسك هذا الأخير يوم أمس وللمرة الأولى بزمام الحكم بشكل مباشر، حيث فوض اليه الملك سلمان بن عبد العزيز إدارة شؤون المملكة قبيل انتقاله الى مدينة طنجة لقضاء عطلته السنوية.

اخبار اليوم ذكرت انه في خطوة متقدمة، اختار نزار البركة، احد ابرز المرشحين لخلافة حميد شباط على راس الأمانة العامة للحزب، كتابة رسالة الى الاستقلاليين بمناسبة انطلاق المؤتمرات الإقليمية، وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينشر فيها نزار البركة مقالة على صفحات جريدة العلم، منذ اعلان دخوله غمار المنافسة حول منصب الأمين العام.

اخبار اليوم كتبت ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يجيب اليوم في الجلسة الشهرية لمساءلته في مجلس النواب، عن أسئلة بخصوص إجراءات حكومته لمواجهة ازمة العطش التي تعاني منها العديد من المناطق النائية.

اخبار اليوم ذكرت ان الاحتجاجات عادت من جديد الى شواطئ الحسيمة، حيث انخرط عدد من النشطاء في مسيرة على شاطئ “ارحاش”، التابع إداريا لإقليم الدريوش، حيث رفع النشطاء شعارات تنادي بالإفراج عن المعتقلين القابعين في السجون، وبتحقيق المطالب الاجتماعية.

اخبار اليوم علمت ان جندي مغربي جديد، لقي حتفه اول أمس بدولة افريقيا الوسطى، لينضم الى لائحة الجنود المغاربة الذي قتلوا في هذا البلد، الجندي المغربي الجديد الذي لقي حتفه في افريقيا الوسطى، وهو المغربي السابع الذي فارق الحياة في هذا البلد الافريقي.

اخبار اليوم اشارت الى ان مصادر إعلامية أمريكية، كشفت ان المغرب اقتنى مؤخرا، احدى الاقامات الفخمة في أكثر احياء العاصمة الامريكية واشنطن ثراء، الإقامة السكنية التي انتقلت الى ملكية الدولة المغربية هذا الشهر، كلفت 14 مليون دولار، وشكلت بذلك أغلي صفقة شراء سكن في العاصمة الامريكية خلال الفترة التي مرت من السنة الحالية.

الصباح:

قالت الصباح ان نزار البركة، عضو المجلس الوطني، وصاحب نداء المصالحة الاستقلالية رفض منطق الغلبة، وبدا تحركات مكثفة لتجنيب الحزب سيناريو مواجهة قد تهدد بنسف محطة المؤتمرات الإقليمية.

وكشفت مصادر استقلالية ان الهدف من رسالة البركة المنشورة بجريدة العلم، هو إطلاق وساطة بين المعسكرين الاستقلاليين لطرد شبح التصدع الذي يهدد الحزب.

الصباح أفادت ان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، امر بفتح تحقيق في مالية حزب الاستقلال، واجراء خبرة محاسباتية على ميزانيته من قبل خبير محلف عينته المحكمة، للقيام بالمهمة بخصوص ولاية شباط الذي تصرف في 20 مليارا خصصت لدعم الحملات الانتخابية.

الصباح اكدت ان بنك المغرب تدخل من اجل إقرار حقوق زبناء عدد من المؤسسات البنكية، بعدما توصل بتظلمات وصل عددها الإجمالي الى 547 شكاية، ويشتكي المواطنون بشكل خاص من تجاوزات مؤسساتهم البنكية بشأن طلبات اغلاق الحسابات.

الصباح كتبت ان عدد العاطلين خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية، بلغ حوالي مليون و296 ألف شخص، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 5.1 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

الصباح أوضحت ان عدد من المدن شهدت مشاريع إنمائية رصدت لها الملايير، لكنها ظلت حبرا على ورق، ووصل اجمالي المشاريع الوهمية 57 مشروعا، همت القطاع المكلف بإعداد التراب الوطني من سنة 2009 والذي تناوب عليه ازيد من 4 وزراء.

الصباح اشارت الى ان حوالي الفي أستاذ، يخوضون اعتصاما امام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، دعا اليها التنسيق النقابي لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات العليا.

الصباح علمت ان عبد الجليل ابازيد، رئيس لجنة التعاون والشراكة والعلاقات العامة والخارجية بمجلس مدينة البيضاء، احتج على ما وصفه أسلوب الاقصاء الذي ينهجه المكتب تجاه رؤساء عدد من اللجان.

الاخبار:

قالت الاخبار ان المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، عقد خلوة داخل احدى الضيعات الفلاحية بضواحي بلدة سيدي علال التازي لإقليم القنيطرة، خصصت لتدارس المستجدات السياسية وكذلك الشأن الداخلي للحركة وحزب العدالة والتنمية.

الاخبار أفادت انه لم تكد ازمة الأساتذة المتدربين، الذين لم يتوصلوا بمستحقاتهم المالية تخمد، حتى تفجرت ازمة جديدة في وجه محمد حصاد، متعلقة بعدم تسوية وضعية أساتذة يزاولون مهامهم في عدد من الاعداديات والثانويات مقدرة بـ 20 ألف درهم للواحد.

الاخبار اكدت ان حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، وعلبته السوداء عبد القادر الكيحل، فقدا سيطرتهما على المنظمات الموازية والروابط المهنية للحزب، وأكدت مصادر استقلالية انقلاب الشبيبة الاستقلالية على شباط والكيحل، والتحاقها بالتيار المساند لنزار البركة.

الاخبار كشفت ان العديد من المرشحين والمترشحات لاجتياز مباراة، ولوج المعهد الملكي لتكوين اطر الشبيبة، التابع لوزارة الشباب والرياضة، أكدوا وقوع العديد من الاختلالات التي شابت المباراة المذكورة

الاخبار كشفت ان كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، تعيش عل وقع احتقان غير مسبوق، اثر توالي احتجاجات الطلبة بسبب ما وصفوه التعسف الذي تنهجه الإدارة في حقهم.

الاخبار علمت ان الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية، تخوض حربا طاحنة للفوز بمقاعد مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الرباط سلا القنيطرة.

ويدور الصرع بين لائحة يقودها مرشح من حزب العدالة والتنمية، مدعوما بحزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي، ولائحة ثانية يقودها مرشح من حزب الاتحاد الدستوري مدعوما من طرف حزبي التجمع الوطني للأحرار والاصالة والمعاصرة.

الاخبار اوضحت الى ان السلطات الولائية راسلت نهاية الأسبوع الماضي، المنسق الإقليمي لحزب العدالة والتنمية، ورئيس مجلس أكبر مقاطعة في الرباط، تستفسره عن الأخطاء القانونية التي وقع فيها إثر خرقه للقانون التنظيمي للجماعات المحلية.

الاخبار كتبت ان مجلس النواب، سيعقد يوم غذ الأربعاء جلسة عمومية، ستخصص لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وسيتولى الوزراء المشرفون على القطاعات المعنية بالتقرير الرد على مداخلات الفرق البرلمانية.

الاخبار اشارت الى انه في الوقت الذي اغلق الباب امام حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ولم ينشر أي خبر حول طرده من مقر نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، فتح عبد الله البقالي مدير جريدة العلم صفحات الجريدة في وجه نزار البركة، ونشرت الجريدة مقالا كتبة البركة تحت عنوان “وننطلق معا في معترك التغيير”.

الاخبار نقلت انه بعد قرار محكمة النقض، شهر ماي الماضي، المؤيد لقرار محكمة الاستئناف الإدارية بمراكش، القاضي ببطلان رئيس الجماعة القروية اسعادة بضواحي مراكش، أعلن عبد الفتاح ليجيوي، والي جهة مراكش اسفي، عن إعادة انتخاب الرئيس وأعضاء المكتب المسير للجماعة المذكورة، مطلع شهر غشت المقبل.

المساء:

قالت المساء انه بعد الجدل حول المهمة الاستطلاعية بالبرلمان، لبنى الكجيلي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب اكدت، انه تقرر تحديد أعضاء المهمة الاستطلاعية في 13 عضوا يمثلون فرق المجلس بحسب تمثلية كل فريق.

المساء أفادت ان مصطفى فارس، الذي يترأس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، يتدارس رفقة قضاة بالمجلس، النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.
واشارت مصادر مطلعة الى ان بين اهم ما ينص عليه النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، هو ان الشكايات والتظلمات المقدمة للمجلس لا تقبل في حال تعلقت بموضوع المقررات القضائية، والتي لا تتضمن أي اخلال منسوب الى القاضي

المساء اكدت ان مصدر مطلع كشف ان محمد يتيم، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، طلب من المسؤولين الإداريين بالوزارة مده بمحاضر الدخول والخروج للموظفين، بعدما تفجرت معطيات تفيد بوجود موظفين اشباح من بينهم مسؤولين كبار تم اعفاؤهم في عهد الوزير السابق عبد السلام الصديقي.

المساء علمت ان الطيب الكرياني، عضو الفريق الاستقلالي بالمجلس الجماعي لأسفي، لم ينتظر كثيرا كي يطعن في اقدام هيئة المستشارين بالحزب على اختيار زميله، مرشحا ليكون نائبا لرئيس المجلس البلدي بديلا لعبد المجيد مولي، مصادر استقلالية قالت ان قيادة الحزب المحلية والهياكل، اختارت بشكل ديمقراطي عبد العزيز بوحمالة مرشحا، وعلى جميع اعضاء الحزب الخضوع للقرار.

المساء ذكرت ان اشغال الدورة الاستثنائية والتي نظمت مؤخرا بجماعة مكناس، تحولت الى جلسة سجال في القانون التنظيمي للجماعات الترابية، وفي اعطاء الدروس في لغة الضاد بين احد المعارضين والرئيس عبد الله بوانو.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان مؤسسة أرشيف المغرب، تسلمت من المجلس الوطني لحقوق الانسان، الأرشيف المتعلق بهيئة التحكيم المستقلة لتعويض ضحايا الاختفاء القسري، وهي عبارة عن 5400 ملف تابع للهيئة.

الاحداث المغربية ذكرت ان هل هناك حرب باردة بين الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، وعزيز اخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.

اول أمس عقب المؤتمر الجهوي للبام بوجدة قال العماري، ما يتم الترويج له لا يعكس الحقيقة، مضيفا ان علاقة الاصالة والمعاصرة بالتجمع الوطني للأحرار، هي علاقة حزب في المعارضة بحزب في الحكومة.

الاحداث المغربية اكدت ان مصدر برلماني كشف ان الحكومة ممثلة في محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال، رفضت تعديل ملائمة تسمية وكالة المغرب العربي للأنباء مع الدستوري، وذلك خلال مناقشة القانون المتعلق بإعادة تنظيم الوكالة.

الاحداث المغربية أوضحت انه من المنتظر ان يصادق مجلس النواب، يوم أمس الخميس، على مشروع قانون رقم 33.17 يتعلق بنقل اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل الى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *