خارج الحدود

الكوريتان تسحبان جنودهما من نقاط المراقبة الحدودية

سحبت كوريا الجنوبية و كوريا الشمالية قواتهما العسكرية والأسلحة من نقاط ومراكز المراقبة على حدودهما المشتركة ويتأهبان حاليا لتدمير المنشآت الخاصة بالمراقبة بالكامل وفق ما اعلن مصدر حكومي كوري جنوبي .

وأشار المصدر، في تصريح بثته وكالة أنباء كوريا الجنوبية ( يونهاب) اليوم الاحد إلى أن الكوريتين كانتا قد اتفقتا في وقت سابق على أن تنتهي أمس السبت عمليات سحب جميع القوات وقطع الأسلحة من 11 مركز للمراقبة الحدودية في كلا البلدين . وأوضح أن الكوريتين الجنوبية والشمالية نفذتا خطة سحب القوات والسلاح من نقاط المراقبة الحدودية المتفق عليها على أكمل وجه..

كما بدأت الدولتان فعليا في تدمير نقاط المراقبة بعد سحب القوات منها لتسويتها بالأرض حسب الخطة . وكانت الكوريتان، قد توصلتا خلال المباحثات العسكرية التي عقدت في أكتوبر المنصرم على مستوى رتبة الجنرال، إلى اتفاق يقضي بسحب 11 نقطة مراقبة حدودية على خط ترسيم الحدود العسكرية لكلتا الدولتين، على أن تنتهي عمليات السحب أواخر نونبر الجاري.

وبموجب الخطة ستجري عمليات معاينة ميدانية للتحقق من اكتمال عمليات إزالة نقاط المراقبة الحدودية بالبلدين في شهر دجنبر المقبل.

ويهدف مشروع إزالة مراكز الرقابة العسكرية على الحدود بين الكوريتين إلى تعزيز الثقة المتبادلة بين الطرفين فضلا أن إخلاء المنطقة من الأنشطة العسكرية يسهم في تجنب وقوع التوترات العرضية التي تؤدي إلى تصادم مباشر بين الجانبين. ذ

يشار إلى أن ان كوريا الجنوبية تضع 60 نقطة عسكرة للمراقبة فيما تنصب كوريا الشمالية نحو 160 نقطة حدودية مشابهة، وتسعى الكوريتان لمناقشة سحب الجنود والسلاح وإزالة جميع نقاط المراقبة الحدودية بينهما بعد الانتهاء من مشروع إخلاء وتدمير النقاط الحدودية والذي يجري تنفيذه وفق خطة تجريبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *