جهويات

اشتوكة..عامل الاقليم يتفقد مشاريع تزويد العالم القروي بماء الشرب

قام عامل إقليم اشتوكة ايت باها، جمال خلوق، أمس الخميس بالجماعة الترابية تنالت، بتفقد مشاريع تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب.

وفي هذا السياق، تفقد عامل الإقليم، رفقة عدد من المسؤولين بهذه الجماعة، سير أشغال هذه المشاريع والمكونات التقنية واللوجستيكية التي تطلبتها هذه المشاريع التي ستساهم بشكل كبير في تحسين شروط الاستقرار بهذه المناطق النائية .

وحسب معطيات للقسم التقني بعمالة إقليم أشتوكة أيت باها، فإن هذه المشاريع تهم تزويد أزيد من 215 عائلة بالماء الصالح للشرب عبر الربط الفردي، موزعة على 15 من الدواوير المجاورة لمركز تنالت، وذلك بغلاف مالي قدره 3.5 مليون درهم ، تم رصدها في إطار شراكة بين صندوق التنمية القروية ووزارة الداخلية.

وأضاف المصدر أن إطلاق هذه المشاريع تم عبر انجاز منظومات متكاملة شملت ، إنجاز شبكات قنوات الربط، والخزانات، ومحطات الضخ والدفع، وشبكة الربط الفردي، وتجهيزات الربط بشبكة الكهرباء ، ووسائل لوجستيكية أخرى.

وذكر المصدر أن هذه المشاريع، التي لقيت استحسانا كبيرا من طرف الساكنة المحلية، بالنظر إلى وقعها الايجابي على المعيش اليومي للسكان ، ستساهم في توفير هذه المادة الحيوية بشكل كاف وبالجودة المطلوبة، وكذا التخفيف من معاناة الساكنة التي كانت تجد صعوبة كبيرة في الحصول على الماء في منطقة تتميز بصعوبة التضاريس ونقص الموارد المائية السطحية والجوفية مع توالي سنوات الجفاف.

يذكر أن عامل الإقليم قام في وقت سابق بتفقد مشروع تزويد عدد من الدواوير بجماعة تيزي نتاكوشت بالماء الصالح للشرب، والذي تطلب إنجازه غلافا ماليا قدره 20.7 مليون درهم، ضمن عدد من المشاريع الهامة التي التي تم اطلاقها مؤخرا بالاقليم لتعزيز ولوج ساكنة المناطق القروية النائية والجبلية إلى هذه المادة الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *