هام | وطنيات

الامم المتحدة تنهي مهام ” روس” في الصحراء

أعلنت منظمة الأمم المتحدة يوم أمس الجمعة 19 ماي 2017، أن الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس لم يعد مبعوثا شخصيا للأمين العام إلى الصحراء وذلك اعتبارا من تاريخ 30 أبريل 2017.

وقال الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة فرحان حق في تصريح صحفي بعثث به المنظمة للصحفيين إن “منظمة الأمم المتحدة تحيطكم علما أن كريستوفر روس لم يعد يتحمل مسؤولية المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء منذ 30 أبريل 2017”.

ويقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الألماني هورست كولر مبعوثا أمميا جديدا إلى الصحراء خلفا للأمريكي كريستوفر روس الذي قدم استقالته من منصبه مطلع شهر مارس الماضي.

ورغم أن الألماني هورست كولر ليس دبلوماسيا كسابقيه الذين تولوا هذه المهمة، إلا أنه اشتغل في المجال السياسي لفترة طويلة من بوابة حزب أنجيلا ميركل “الاتحاد الديموقراطي المسيحي”، وسبق له أن أدار مجموعة من العمليات التفاوضية في بلاده كالتفاوض مع حكومة جمهورية ألمانيا الديموقراطية حول توحيد العملة الألمانية، التفاوض مع موسكو حول سحب القوات السوفياتية من ألمانيا، وشغل كذلك كبير المفاوضين في معاهدة ماستريخت حول العملة الأورويبة الموحدة.

وسبق لهورست كولر أن تولى رئاسة ألمانيا في الفترة ما بين 2004 و2010، وقبلها كان مديرا لصندوق النقد الدولي الى غاية سنة 2004.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *