اقتصاد

وزير الطاقة السعودي: انخفاض أسعار النفط يقترب من نهايته

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، اليوم الأحد بالرياض، توافق رؤى دول مجلس التعاون الخليجي على أن “دورة الهبوط الحالية لأسعار النفط تشرف على الانتهاء وأن هناك تحسنا ملحوظا في الأسعار في السوق البترولية الدولية”.

وأعرب الفالح، في مؤتمر صحفي مشترك بالرياض، مع نظيريه القطري، محمد السادة، والروسي الكسندر نوفاك، عن تفاؤله إزاء الاتجاه المستقبلي للأسواق البترولية التي ستشهد تحسنا مستمرا خلال المرحلة المقبلة، مبرزا تطابق سياسات دول مجلس التعاون بضرورة اتخاذ إجراءات لإعادة التوازن لأسعار النفط.

وأشار الفالح إلى أنه على الرغم من أن دول الخليج تتأثر صعودا وهبوطا بأسواق البترول الدولية إلا أنها تظل الأقوى على المستوى العالمي بما تملكه من احتياطيات ضخمة في تحمل تذبذب أسعار النفط.

ولفت إلى أن دول المجلس كان لها دور مؤثر وفاعل في اجتماع (اوبك) بالجزائر وتعمل بشكل جماعي في تنسيق واتخاذ مواقف مشتركة يحقق مصالحها وبما يسهم إيجابيا في الاقتصاد العالمي.

وعن العلاقات السعودية الروسية، أكد الوزير أن هناك تقاربا كبيرا بين البلدين خاصة في التعاون الاقتصادي وفي مجال الطاقة والبترول، مشيرا إلى توقيع مذكرة بين الجانبين على هامش قمة العشرين في الصين للتعاون في المجال التقني والفني في مجال البترول والطاقة.

وبخصوص الاجتماع المشترك مع وزير الطاقة الروسي، أوضح الفالح أنه كان اجتماعا مثمرا تم خلاله تبادل وجهات النظر وبلورة تصور مشترك للاجتماع المرتقب لدول منظمة (اوبك) والدول الخارج المنظمة نهاية نونبر المقبل.

ومن جهته، قال وزير الطاقة الروسي إن العلاقات مع السعودية تمضي في اتجاه تعاون أكبر من خلال إقامة مشاريع مشتركة في الطاقة والغاز إضافة إلى التنسيق مع دول الخليج بخصوص الاجتماع المزمع في 30 نونبر المقبل.

وأكد دعم بلاده للإجراءات المتخذة لإعادة توازن أسعار النفط في السوق الدولية، لافتا إلى أن الوضع الحالي للسوق في تحسن وإن بوتيرة بطيئة تتطلب التعجيل بإجراءات لإنعاش أسعار النفط.

وبدوره، قال وزير الطاقة القطري محمد السادة إن اجتماع لجنة التعاون البترولي بدول مجلس التعاون حقق تفاهمات على قدر كبير في قضايا النفط والطاقة خاصة وأن دول المجلس تتحمل مسؤولية تجاه الاستهلاك العالمي والإمدادات بالنفط والغاز.

وأكد السادة أن دول الخليج تراعي مصالح الدول المستهلكة والدول المنتجة، مشيرا إلى أن الاجتماع المشترك مع وزير الطاقة الروسي اتفق على الحاجة إلى تضافر الجهود من أجل إعادة التوازن للسوق البترولية الدولية في أقرب الآجال الممكنة.

ويذكر أن وزراء الطاقة بدول المجلس عقدوا اليوم بالرياض اجتماعا بمشاركة وزير الطاقة الروسي السيد الكساندر نوفاك في إطار المساعي الرامية إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول المنتجة والمصدرة للبترول من أجل دعم استقرار أسعار النفط في السوق الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *