وطنيات

صحف: الداودي يستدعي ممثلي توزيع المحروقات لبحث هوامش أرباح شركاتهم

الصباح:

قالت الصباح ان لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، استدعى ممثلي توزيع المحروقات من اجل البحث معهم في هوامش أرباح الشركات التي يملكونها، وتأتي مبادرة الداودي بعدما فتحت وزارة الشؤون العامة والحكامة تحقيقا ميدانيا لمتابعة تطور أسعار المحروقات.

الصباح أفادت ان تداعيات قيام السلطات بهدم مهرجان التراث الأصيل بعين الشق، مازالت مستمرة وقال عبد الحق شفيق البرلماني عن الاصالة والمعاصرة، ان فضيحة معرض التراث الذي بيعت فيها اخر الصيحات التركية والصينية، ما هي الا جزء يسير من تجارة السياسة المزدهرة هذه الأيام في المدينة.

الصباح اكدت ان مصالح وزارة الداخلية، شرعت في تجميع معطيات توصلت بها من قبل المصالح الاقتصادية في العاملات أخيرا، حول أوجه استهلاك غاز البوتان وظروف تخزينه، في افق انجاز دراسة خاصة من اجل الاستعانة بها لإعداد مشروع مرسوم جديد ينسخ المرسوم الحالي الذي يعود الى السبعينيات.

الصباح علمت ان عملية مراقبة وتقييم خضعت لها مؤسسات بالتعليم المدرسي الخصوصي، بمجموع الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كشفت عن اختلالات إدارية وتربوية بالجملة، كما اسفرت عن اغلاق مؤسسة نهائيا لم تلتزم بعدد من التوصيات والملاحظات.

الصباح كشفت ان لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة، اقر بوجود الغش والفساد في تسويق وبيع المنتجات الاستهلاكية الى المواطنين، مؤكدا ان الحكومة تقوم بواجبها في مطاردة من يمارس الغش، لكنها غير قادرة لوحدها على الحد من هذه الظاهرة.

الصباح ذكرت ان الملك محمد السادس، اعطى تعليماته لإرسال طائرة محملة بالمواد الغذائية الى دولة قطر، وذلك بعد الحصار الذي فرضته دول الخليج العربي، ومصر وبعض الدول العربية والافريقية على الدوحة.

الصباح كتبت ان الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين والاتحاد الوطني للشغل، وجهوا رسالة احتجاجية الى المدير العام لمنظمة العمل الدولية بجنيف، تطعن من خلالها في انتداب وزارة الشغل في شخص محمد يتيم، للاتحاد المغربي للشغل رئيسا للوفد العمالي المغربي للدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي.

الصباح أوضحت ان احتجاجات الحسيمة، اعادت النقاش من جديد حول مقترح قانون تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، وهو المقترح الذي قال نور الدين مضيان رئيس الفريق، انه يصلح لكل زمان ومكان وينتظر تفعيله، ودعا الفريق الاستقلالي الى حماية العلم الوطني، من أي مظاهر من شانها ان تسيء اليه.

الصباح نقلت ان عثمان فردوس، كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، اختار في اول ظهور له منذ تعيينه، تقديم نصيحة لتلاميذ البكالوريا واسرهم بشأن دراستهم العليا، بدعوتهم في شريط فيديو صوره بهاتفه، الى ضرورة الاطلاع على مخطط التسريع الصناعي.

الصباح اشارت الى ان الحسين نصر الله، القيادي الاستقلالي بالبيضاء، استقال من المكتب المسير لمقاطعة الفداء، احتجاجا على اقصائه من منصب نائب رئيس مجلس العمالة، واتخذ القرار بعد دورة المجلس اول أمس الاثنين.

الاخبار:

قالت الاخبار انه بعد عامين على تنزيل صيغة العطل المدرسية وفق الأقطاب، أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2017 – 2018، قررت فيه توحيد العطل المدرسية بالنسبة لجميع الجهات.

الاخبار أفادت ان مصادر من وزارة الاتصال، نفت ان تكون الوزارة قررت منع قناة فرانس 24 من الاشتغال مجددا في المغرب، موضحة ان الامر يتعلق ببرنامج بثته القناة من المغرب يوم الجمعة الماضي، وقد تدخلت السلطات لمنعه.

الاخبار أكدت ان لجنة التعليم والثقافة والاتصال، شرعت بالأمس في دراسة مشروع قانون رقم 15-02 يتعلق بإعادة تنظيم وكالة المغرب الربي للأنباء، التي تتخبط في عدد من المشاكل التي ورطها فيها المدير العام السابق.

الاخبار كشفت ان مذكرة داخلية حول معايير حصول موظفي مجلس النواب، على البريمات تسببت في ازمة داخل المجلس المذكور، وكشفت مصادر مطلعة ان الحبيب المالكي رئيس المجلس استثنى الموظفين الاشباح الذين يشتغلون بديوانه وبإدارات الفرق البرلمانية من الخضوع لنظام مراقبة الحضور.

الاخبار ذكرت ان نبيل بنعبد الله، وزير السكنى اقر بفشل سياسة التعمير في المغرب، وتحدث الوزير امام لجنة الداخلية بمجلس النواب، عن الاكراهات المسجلة بخصوص اعداد وثائق التعمير.

الاخبار اشارت الى ان لجنة المالية بمجلس النواب، تشرع اليوم الأربعاء، في المناقشة التفصيلية لمشروع قانون رقم 60 – 16 المحدثة بموجبه الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، وسيتقدم به وزير التجارة والصناعة والاستثمار مولاي حفيظ العلمي.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان وفد رفيع المستوى، عقد اول أمس الاثنين اجتماع عمل مع مسؤولين جهويين، قصد الاطلاع على سر الاشغال في العديد من المشاريع المائية، من جهة أخرى تم ادراج اجتماع اخر يهم التشغيل، ركز على برنامج طموح للتشغيل.

الاحداث المغربية أفادت ان مجلس النواب دشن في الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية، صبيحة أمس الثلاثاء مراقبة حضور النواب البرلمانيين في الجلسات العمومية والتشريعية، عبر بطائق الكترونية بعدما عرفت الجلسة السابقة فترة تجريب لهذه الوسائل الرقابية.

الاحداث المغربية اكدت ان اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذي عقد صبيحة اول أمس الاثنين، اقتصر على الاستماع لثلاثة عروض من قبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وكذا عرضي رئيسي فرقي الحزب بالبرلمان، وقالت مصادر مطلعة ان اجندة الاجتماع أربكت بسبب التزام عدد من الوزراء بالمشاركة في الدروس الحسنية.

الاحداث المغربية كتبت ان محاكمة متهمي اكديم ايزيك، مازالت تكشف عن حقائق جديدة حيث قالت النيابة العامة، ان بعض المتهمين كانوا يتلقون تعليمات من جهات اجنبية لإحكام السيطرة على المخيم.

المساء:

قالت المساء انه في جولة تقوده الى البلدان الخليجية، استهل ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، جهود راب الصدع فبعد زيارته الى الامارات اول أمس، حل البارحة بالكويت وقال بوريطة ان زيارته التي قادته الى الامارات اول أمس والبارحة الى الكويت، جاءت بتعليمات ملكية من اجل راب الصدع وتقريب وجاهات النظر.

المساء أفادت ان مكتب الجرائم المالية بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية، انجز ابحاثه في ملف استيلاء برلمانيين على راض في ملكية الدولة بطرق احتيالية، من المنتظر ان تكشف التحقيقات عن مفاجات من العيار الثقيل.

المساء اكدت ان القيادي في الاصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، قدم طلبا عاجلا لرئيس لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، من اجل استدعاء المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء، للمثول امام اللجنة بحضور وزير الطاقة والمعادن، قصد تدارس الاختلالات التي يعرفها المكتب.

المساء علمت ان لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، تشرع هذا الأسبوع في مناقشة مقترح قانون، يرمي الى تشديد العقوبات على مغتصبي الأطفال من خلال تعديل مجموعة من المواد في القانون الجنائي.

المساء كتبت ان اخوان عبد إله بنكيران بجماعة المهدية، انتقدوا بشدة ما الت اليه الأوضاع في هذه المنطقة، ونددوا بمختلف أنواع التهميش التي طالت العديد من القطاعات، داعين السلطات المحلية الى التدخل لاتخاذ إجراءات زجرية حيال مظاهر الغش.

المساء كشفت ان مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قرر عقد المناظرة الوطنية حول الوضع بإقليم الحسيمة يوم الجمعة 16 يونيو الجاري ابتداء من الساعة الثانية والنصف زوالا بمقر الجهة، وهي المناظرة التي ستعرف مشاركة اسر المعتقلين.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان جلسة المساءلة الأسبوعية بمجلس النواب، يوم أمس تحولت الى جدل بين برلمانيين والحكومة حول الاعتقالات الواسعة التي تنفذها الأجهزة الأمنية، ضد النشطاء في حراك الريف، ورغم عدم برمجة أسئلة حول الحراك، فان عبد اللطيف وهبي برلماني الاصالة والمعاصرة، انتهز فرصة التعقيب على وزير العدل محمد اوجار، ليثير حراك الريف وما عرفه من اعتقالات في صفوف الشباب.

اخبار اليوم أفادت ان الحكومة تستعد لإخراج مرسوم جديد، ينص على إمكانية عقد شراكة بين وزارة الصحة والجماعات الترابية من اجل توفير الموارد البشرية، للمستوصفات والمراكز الصحية، خاصة في العالم القروي.

اخبار اليوم اكدت ان معطيات جديدة كشفت ان المخابرات المغربية، نقلت معركة مطاردة الداعمين لحراك الريف الى اروبا، حيث تعتقد المخابرات وجود جهات تدعم ماليا عناصر في الحراك.

اخبار اليوم كتبت ان موضوع الوساطة في الازمة المشتعلة بين دول الخليج، يهيمن على زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يحل ضيفا على المغرب، مستشارو ماكرون اطلعوا الصحافة الفرنسية على أبرز مضامين اجندته اليوم وغذا في المغرب.

اخبار اليوم علمت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، دافع بشدة عن قراره السماح لأساتذة القطاع العام، بالعمل في المدارس الخاصة، وقال اول أمس بمجلس النواب، انه لن يكون هناك أي تأثير سلبي للسماح لهؤلاء الأساتذة بالعمل في المدارس الخاصة، بل بالعكس سيكون له أثر إيجابي.

اخبار اليوم ذكرت انه فجأة عاد التوتر بين وزارة الاتصال المغربية، وإحدى وسائل الاعلام الفرنسية “فرانس 24” وقال عبد إله التهاني، مدير الاتصال والعلاقات بوزارة الثقافة والاتصال، ان الصحافي جمال بودومة قدم الى المغرب وشرع في تصوير برنامجه، دون تقديم طلب الترخيص لذلك، والغريب في الامر يضيف التهاني، ان القناة كلفت شركة انتاج بالإعداد التقني، مع العلم ان هذه الشركة لا يحق لها من الناحية القانونية الإنتاج للغير.

اخبار اليوم أوضحت انه بعد حوالي 6 أشهر من اعتقالهم، ينتظر ان تبث محكمة جرائم الإرهاب باستئنافية سلا، في ملفات 8 شباب من البيجيدي متهمين بالإشادة بمقتل السفير الروسي في انقرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *