آخر ساعة

اهتمام تايلاندي بمحطة تصفية المياه العادمة بمديونة

قام مؤخرا وفد يمثل إقليم “يالا” التايلاندي، بزيارة قادته إلى محطة تصفية المياه العادمة بمديونة التبعة لتراب ولاية الدارالبيضاء الكبرى، و ذلك ضمن مقاربة التسيير المحلي وإمكانيات التنمية الشاملة في ميادين العيش الجيد و المجالات السياحية والاجتماعية.
وترأس هذه الزيارة عن الجانب التايلاندي ديجراث سيمسيري حاكم إقليم “يالا” الذي حل مرفوقا بوفد يضم 49 تايلانديا جاؤوا للإطلاع على تقنية تصفية المياه العادمة بالأغشية التي تعد تجربة رائدة، والتي تم استعمالها لأول مرة في المغرب بمحطة تصفية المياه العادمة لمديونة. وحضر من الجانب المغربي، رئيس المجلس الإقليمي ورؤساء ومسؤولين يمثلون جماعات حضرية وقروية من بينها: مديونة، تيط مليل، المجاطية أولاد الطالب، الهراويين، و مسؤولين من شركة “ليدك” ضمنهم حميد المصباحي مدير المشاريع الكبرى ومحمد بنلمليح المدير الجهوي لبنمسيك سيدي عثمان.
حميد المصباحي قدم للوفد التايلاندي الشروحات المرتبطة بمشروع المحطة الذي حظي بتدشين جلالة الملك و الرئيس الفرنسي في 3 أبريل 2013 و يهدف إلى حماية واد حصار من نفايات المياه العادمة بمديونة و المساهمة في الحفاظ على الموارد المائية بالمنطقة، بحيث أبدى أعضاء الوفد اهتماما كبيرا بتفاصيل و تقنيات المحطة التي ستمكن من إعادة استعمال المياه المعالجة لأغراض السقي الزراعي. و تجلى هذا الاهتمام في المتابعة الدقيقة لجميع التوضيحات التي قدمت على هامش هذه الزيارة، وكذا بالنسبة لجميع مراحل تصفية المياه العادمة وبالمشروع في شموليته.
من جانبه، أكد حاكم إقليم «يالا» أن زيارة الوفد التايلاندي تأتي بغرض الإطلاع على النظام الإداري المغربي بالدار البيضاء و في مدن أخرى شملتها هذه الزيارة مثل فاس و مراكش و الرباط. مشيرا إلى أن الهدف هو البحث و المقارنة قدر الإمكان لما يمكن نقله عن المغرب بغرض الاستفادة منه و تطبيقه في تايلاند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *