اقتصاد

المغرب جمع 11,14 مليون قنطار من القمح حتى متم يونيو 2013

أفاد المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بأن محصول الحبوب الذي تم جمعه، والذي يشكل 99.1 في المائة من القمح الصلب، بلغ 11.14 مليون قنطار في نهاية 2013، مؤكدا أن هذا الجمع سيتيح الحفاظ على المخزون في مستوى مرتفع خلال الشهور القادمة.

وأضاف المكتب أن مخازن الحبوب، التي تعود ملكيتها إلى فاعلين مصرح بهم لدى المكتب ونظرائهم، بلغت 23.8 مليون قنطار في نهاية يونيو الماضي، بتزايد بلغت نسبته 29 في المائة مقارنة مع شهر مايو 2013، موضحا أنه من خلال مجموعات الفاعلين حقق التجار والتعاونيات 89 في المائة من تجميع القمح الصلب.

 

وأوضح المكتب أن مخزون القمح الصلب، الذي يستهلك بشكل رئيسي في المغرب، بلغ 8ر20 مليون قنطار في نهاية شهر يونيو، مشيرا إلى أن نوعية القمح الصلب للموسم الحالي جيدة.

 

وأوضح أن الوزن الخاص المتوسط (79.3 كيلوغرام في كل هيكتوليتر)، يتجاوز بكثير القيمة المتوسطة التي حددتها دورية التسويق 77 كيلوغرام في كل هيكتوليتر.

 

وذكرت التحليلات أن القمح الصلب لموسم 2013 هو نظيف عموما مع نسب مائوية من الشعير والحبوب المكسرة بالخصوص تحت المستويات المقبولة بكثير.

 

وتأتي المستوردات لشهر يونيو 2013، وقدرها مليون قنطار من الذرة، من الأرجنتين. وقد عرفت تراجعا بنسبة 17 في المائة مقارنة مع تراكم الواردات في نهاية شهر يونيو من الموسم السابق.

 

وبلغت التحويلات الصناعية للحبوب 8ر5 مليون قنطار منذ بداية شهر يونيو، مسجلة تراجعا بنسبة 2 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من الموسم السابق. وأشار المصدر ذاته إلى أن المطاحن الصناعية تجاوزت، في نهاية يونيو الماضي، 36 في المائة من القمح الصلب من الإنتاج الوطني. ومثل الدقيق غير المدعم والمدعم على التوالي 55 و13 في المائة من المطاحن الصناعية.

 

ويتم إنتاج الحبوب الصناعية، من جهتها، أساسا انطلاقا من القمح الصلب (92 في المائة) والشعير (8 في المائة)، كما يتم إنتاج الدقيق المدعم بنسبة 52 في المائة من القمح الرطب من الإنتاج الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *