ملفات

لحم الجمل .. من وليمة البادية إلى أفخر الموائد‎

تناول اهل البادية طوال قرون لحم الجمل في ولائمهم واعيادهم تحت الخيام، الا ان لحم “سفينة الصحراء” بات اليوم يقدم في ارقى المطاعم وبتقنيات عالمية كمكون فاره يقبل اليه اهل الخليج والسياح على حد سواء.

ويسعى الخليجيون الذين غيرت ثورة النفط حياتهم تماما في غضون عقود قليلة، الى تحويل اطباق لحم حيوانهم المفضل من الوصفات التقليدية المحدودة الى عالم المطبخ العالمي الرحب، مستعنين بطهاة كبار.

ويستخدم ايضا حليب الناقة في دول الخليج كمكون في الحلويات الفرنسية او مشروبات القهوة مثل “كاميلتشينو”.

من كارباتشيو الجمل الى لحم الجمل على طريقة منطقة بورغوندي الفرنسية (شامو بورغنيو) والجمل مع كبد الاوز المسمن، مرورا ببيرغر الجمل واوراق الذهب، اطباق تدخل لحم هذا الحيوان المحبوب الى فن الطبخ الراقي.

وتحت القبب المذهبة لقصر الامارات، الفندق الذي تستضيف فيه حكومة الامارات جميع القمم والاجتماعات الدولية، يحرص الطاهي العالمي ساندرو غامبا على ادخال لحم الجمل الى قوائم الطعام في مطاعم القصر ال15.

وقال غامبا الذي عمل في باريس وشيكاغو قبل تعيينه كبيرا للطهاة في قصر الامارات، مفخرة امارة ابوظبي العمرانية، “بعد وصولي الى الامارات، وجدت مزرعة رائعة للجمال تنتج لحوما بغاية الطراوة وبطعم رائع، وعندها بدأت اقوم بعملي كطاه حقيقي لاضع هذه اللحوم” على موائد القصر.

وسبق لغامبا ان اطلق مهرجانا للحم الجمل في قصر الامارات، ما لاقى ترحيبا كبيرا من المواطنين الاماراتيين.

ولحم الجمل يجمع بين قوام لحم العجل ونكهة لحم الخروف.

واذ قد يبدو اكله غريبا بالنسبة لثقافات مختلفة، قال غامبا “كلما كان الجمل صغيرا في السن، كلما كان لحمه طريا، لذلك نحن نستخدم في بعض الوصفات صغير الجمل لان لحمه رائع كالزبدة تماما. اما لحم الجمل الاكبر سنا، فيجب نقعه او سلقه او طهيه لفترة اطول”.

وفي صرح قببه واروقته مطلية بالذهب الخالص، كان لابد ان يدخل غامبا الذهب الى اطباق الجمل.

وابتكر الشيف الفرنسي همبرغر لحم الجمل مع اوراق الذهب، وهو “اكثر الاطباق مبيعا” في قصر الامارات.

والطبق مكون من لحم الجمل المبهر مع قطع جبنة الحلومي المدخنة ومربى البصل، في خبز مطلي باوراق الذهب الخالص الذي يمكن اكله، ويقدم مع شرائح الحمص المقلية بدلا من البطاطا.

ويباع الطبق بحوالى 50 دولارا.

وقال غامبا، “اضافة الى هذا الهمبرغر الذي يعكس فعلا صورة قصر الامارات، قمنا شيئا فشيئا بادخال وصفات او بتعديلها كطبق الجمل على طريقة بورغندي الشهيرة الذي يقلد وصفة مشابهة مع لحم العجل، او كارباتشيو الجمل”، وهي شرائح لحم الجمل الرفيعة النيئة التي تقدم “مع صلصة الخل والكمأة الايطالية”.

اما الشيف الاماراتي علي سالم البدواوي الذي يدير اول مطعم اماراتي في بلاده، فقال انه يسعى “الى تقديم اطباق لحم الجمل الاصيلة بشكل جديد”.

وقال البدواوي الذي كسب شهرة بين ابناء بلده، انه حصل على تشجيع من اكبر المسؤولين في البلاد للمضي قدما في تحديث الاطباق التقليدية، وتقديمها بصيغة جديدة راقية.

وفي الدوحة، يقدم ايقونة الطهي الفرنسي الآن دوكاس الذي يملك امبراطورية من المطاعم الفاخرة تمتد من لندن الى جزر موريشيوس، على مائدة مطعمه في متحف الفن الاسلامي اطباقا تستخدم لحم الجمل وباقي المنتجات المحلية.

وقد ابتكر دوكاس طبق لحم الجمل مع كبد الاوز المسمن (فوا غرا) في استعادة خليجية لطبق “روسيني” الشهير.

وفي طبق “الجمل روسيني” الذي يبدو مثل لوحة لبيكاسو بخطوطه المستقيمة، يطهى لحم الجمل لمدة خمسة ايام حتى تتفتت خيوطه وتتداخل مع صلصلة الكمأة السوداء.

والمطعم الذي يحمل اسم “ادام”، ابتكر فكرته دوكاس مع هيئة متاحف قطر ورئيسته الشيخة المياسة شقيقة امير قطر.

ويقول الشيف التنفيذي للمطعم رومين ميدير لوكالة فراس برس “ان طبق لحم الجمل مميز جدا وهو الاكثر مبيعا على قائمتنا”.

ويباع الطبق بحوالى 90 دولارا.

وبحسب ميدير، فان “المواطنين القطريين الذين يشكلون غالبية الزبائن يقبلون بشكل كبير على طلب هذا الطبق الذي نجمع فيه بين عالمين بعيدين هما الطبخ التقليدي الخليجي”.

وفي دبي، قرر مستثمرون تصدير حليب الناقة الى اسواق جديدة وصناعة شوكولا فاخرة من الحليب الذي يعد الاكثر غنى بالمكونات المغذية، اذ يحتوي على ثلاثة اضعاف كمية الفيتامين سي الموجودة في الحليب البقري.

وتصدر شركة “كاميليشيوس” حليب الناقة الى اسواق اوروبا واليابان بعد حصولها على الترخيص اللازم من الاتحاد الاوروبي وطوكيو.

وتنتج الشركة شوكولا “النسمة” اذ ترسل حليب الناقة الى النمسا حيث يجفف وتصنع منه الشوكولا التي ترسل مجددا الى دبي حيث توضب وتوزع على الاسواق.

وقالت المتحدثة باسم الشركة كريستين لانغي “هناك الكثير من الشوكولا حول العالم، وهي بمعظمها مصنوعة من حليب البقر، ونحنا اردنا ان نقدم شيئا مختلفا ومميزا”.

واشارت الى ان “السوق الاكبر بالنسبة لنا حاليا هي اليابان، كما اننا نهتم كثيرا بجنوب اسيا وباوروبا”.

وعلى احدى طاولات قصر الامارات، تتناول السائحة الالمانية غيرترود روفينين مع زوجها همبرغر الجمل باهتمام كبير.

وقالت السيدة الستينية “انه لذيذ ونكهاته متوازنة، لكن فكرة تناول لحم هذا الحيوان الذي نشاهده في حدائق الحيوان لن تكون ابدا امرا عاديا بالنسبة لي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *