وطنيات

بنعبد الله: استدعاء سفير المغرب من الجزائر للتشاور له ما يبرره

أكد الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله أن قرار المغرب استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور “له تماما ما يبرره في ضوء الموقف العدائي للجزائر إزاء المملكة”.

وقال بنعبد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “لا يوجد منبر واحد أو منتدى دولي واحد، حكومي أو غير حكومي، لا تشارك فيه الجزائر للتهجم على بلادنا من خلال فبركة بعض الاتهامات الباطلة، أو شن حملات عدوانية تجاه المغرب، مما يؤكد ضلوع الجزائر في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية”.

وأوضح أن “هذا الموقف العدائي تكرس في الرسالة التي وجهها بوتفليقة إلى الاجتماع الافريقي بأبوجا”، معتبرا أن التصريحات التي تضمنتها والموجهة للمغرب “غير مقبولة وتنم عن مغالطات ونية دفينة للإيذاء وفبركة بعض الحجج الباطلة والواهية”، وبالتالي، يضيف بنعبد الله، فإن “المغرب حرص على إظهار رد فعله إزاء هذا الموقف”.

وأضاف أن “الوقت قد حان للمجتمع الدولي لكي يدرك أن عناد النظام الجزائري وضلوعه غير المبرر في نزاع الصحراء المفتعل ينبغي أن يتوقف”.

وأكد أن المغرب، باستدعائه لسفيره للتشاور، “يسعى إلى التعبير عن موقف حازم إزاء نظام الجزائر وليس إزاء الشعب الجزائري، الذي يظل شعبا شقيقا، علما بأن رغبة الشعبين تكمن في تحقيق التعاون خدمة لحاجيات التنمية والديمقراطية”.

وخلص بنعبد الله إلى أن المجتمع الدولي يرى في هذا الموقف “نوعا من التعبير الواضح عن رفض بلادنا للخضوع لهذا الموقف الجزائري، الذي لا يبرره التاريخ المشترك أو القانون الدولي”.

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء “الغربية” هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر، إذ تطالب “البوليساريو”، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *