آخر ساعة

المهدي بنسعيد برلماني “البام” يطرح قضية الصحراء في عمق برلمان جنوب إفريقيا

عقد النائب في فريق الأصالة والمعاصرة المهدي بنسعيد لقاءا هاما مع النائب “لنس جريلانك” العضو بحزب التحالف الديمقراطي المعارض ببرلمان جنوب أفريقيا.

وبحث بنسعيد خلال هذا اللقاء الذي عقد على هامش مؤتمر دولي كبير حول “الديمقراطية في إفريقيا” تجري أطواره حاليا بجنوب إفريقيا، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وجنوب أفريقيا، مؤكدا على الحاجة إلى تعزيز رؤية إعادة بناء علاقة جديدة بين البلدين، “ليس فقط بالنسبة لمصالح البلدين ولكن أيضا لصالح المستوى الإفريقي برمته” -يقول المهدي بنسعيد-.

وأضاف بنسعيد خلال هذا اللقاء أن بلدان مثل المغرب وجنوب أفريقيا يجب أن يكونا مثالا يحتذى به في القارة السمراء، ويطرحا كنموذجين ناجحين على المستوى الديمقراطي. وفي ذات السياق طالب المهدي بنسعيد بضرورة تبادل الخبرات بين البلدين على منافذ مختلفة، بما في ذلك التقدم الذي حصده المغرب في مجال الطاقة الشمسية ومجال الفوسفاط اللذين يحظيان بتقدير كبير من دولة جنوب إفريقيا.

بنسعيد استغل فرصة اللقاء وجعل قضية الصحراء المغربية في صلب المحادثات بين الجانبين، مطالبا في الوقت نفسه من زميله الجنوب أفريقي بتجاوز العقلية التقليدية المبنية على أجواء المشاحنات المجانية و الانتقال لدعم مقترح الحكم الذاتي، “ليس باعتباره مقترحا جادا وذا مصداقية فقط، بل لكونه مقترحا مقبولا اليوم من قبل المجتمع الدولي”، يقول بنسعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *