اقتصاد

خبراء وأطر الإدارة الجبائية يلتئمون في أول ملتقى من نوعه بأكادير

ستشهد مدينة أكادير، يوم السبت 07 دجنبر الجاري، إقامة فعاليات الملتقى الأول حول الجبايات المحلية، بمشاركة وازنة لخبراء وأطر الإدارة الجبائية ورؤساء جماعيين وممثلي المقاولات والمصالح المعنية بهذا المجال، فضلا عن المجتمع المدني الفاعل.

ويروم هذا الملتقى، الذي ستنظمه جمعية موظفي المصالح الجبائية بجهة سوس ماسة درعة، تحت شعار “من أجل نظام جبائي محلي مساير وفعال”، إلى تقييم نتائج العمل بالقانون رقم 06-47 المتعلق بالجبايات المحلية ومدى مساهمته في تحسين الموارد المالية للجماعات الترابية، من خلال مشاركة جل الفاعلين في الحقل الجبائي المحلي من أجل الوصول إلى نظام جبائي يرتكز على الحكامة الجيدة، ومواكبة الإصلاح المرتقب بالانفتاح على العاملين في حقل الجبايات المحلية (خبراء ومتخصصين ومجتمع مدني) باعتبارهم قوة اقتراحية واستشارية من أجل إصلاح جبائي مندمج ومتكامل.

ويأتي هذا الملتقى الذي ستقام أشغاله بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير، بعد أزيد من خمسة أعوام من تطبيق الإصلاح الذي طال الجبايات المحلية مستهل عام 2008، والمتمثل في صدور القانون 06-47، وهو التطبيق الذي أفرز إشكالات وقضايا هامة، ستشكل محور النقاش داخل أشغال هذا الملتقى الذي سيعتمد المنهجية التشاركية.

كما يراهن هذا الملتقى، على إقرار منظومة جبائية أكثر نجاعة، توفر للجماعات المحلية موارد منتظمة تمكنها من تنفيذ سائر برامجها التنموية، والاشتغال على نجاعة الإدارة الجبائية وتحسين علاقاتها بالملزمين.

وستركز محاور الملتقى، على وجه الخصوص، حول ما يرتبط بالدور الجبائي في تحقيق التنمية المحلية، وتقديم عروض حول القانون 06-47 والرقابة على تدبير الجبايات المحلية، فضلا عن طرح إكراهات الإدارة الجبائية المحلية.

هذا، وستنطلق أشغال الملتقى بداية من الساعة التاسعة صباحا بمدرج غرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *