خارج الحدود

غضب في هوليوود بعد تسريب نسخ سرية لأفلام جديدة على الانترنت

حذرت شركات إنتاج هوليوودية من مغبة نشر نسخ لأفلام جديدة، لم تعرض بعد، على الانترنت، وهددت أعضاء لجنتي تحكيم الأوسكار وبافتا بأحكام جنائية إن هم سربوا نسخهم الأصلية.

حالة من الغضب العارم اندلعت مؤخرًا في أوساط المنتجين والعاملين في المجال السينمائي في هوليوود، بعد تسريب بعض النسخ السرية الخاصة ببعض الأفلام الجديدة، منحت لأعضاء لجنتي الحكم بجائزتي الأوسكار الأميركية وبافتا البريطانية، إلى مواقع إلكترونية مختصة في القرصنة على الإنترنت.

تحذيرات

من أبرز الأفلام المسربة على هذا النحو الغامض والمثير للتساؤلات أفلام 12 Years A Slave، Gravity وAmerican Hustle. والمشكلة هي أن تلك النسخ السرية كانت قد أرسلتها الشركات المنتجة لحوالى 6 آلاف عضو في لجنتي الحكم.

وورد بالنسخة الخاصة بفيلم الخيال العلمي Gravity تحذير يقول “هذا فرز آمن على سبيل الإعارة لكم أنت أعضاء لجنة التحكيم”، وهي الرسالة نفسها التي ظهرت على نسخ الأفلام التي أرسلت إلى أعضاء لجنة تحكيم جوائز بافتا، نهاية العام الماضي.

واحتوت النسخ التي تم تسريبها للفيلم الكوميدي American Hustle على تنبيه يقول “لعناية حضراتكم فقط”، فيما احتوت النسخ المسربة لفيلم 12 Years A Slave عبارة تقول “مادة تخص شركة فوكس، لا يجوز نسخها أو نقلها أو بيعها”.

هذا وقد تم عرض تلك الأفلام الثلاثة في دور السينما، ولم تتوافر حتى الآن على اسطوانات دي في دي.

عقوبات مدنية وجنائية

ذكرت دايلي ميل البريطانية أن هناك العديد من الأفلام الأخرى التي كانت تخوض غمار المنافسة على جوائز الأوسكار وبافتا، وتم تسريبها للمواقع نفسها، مثل The Wolf Of Wall Street، Saving Mr Banks وThe Hobbit: The Desolation Of Smaug.

واحتوت النسخ الخاصة بفيلم The Wolf Of Wall Street على رسالة ظاهرة على الشاشة تقول “لعناية أعضاء لجان توزيع الجوائز”. وكانت شركات الإنتاج حذرت أعضاء لجنة الحكم من أن التوزيع غير المصرح به للأفلام قد يؤدي إلى عقوبات مدنية وجنائية.

كما نصحتهم بالطريقة التي يمكنهم أن يتخلصوا من خلالها من الاسطوانات المحملة عليها تلك الأفلام بمجرد أن يدنو موسم توزيع الجوائز من نهايته، في الثاني من شهر آذار (مارس) المقبل.

وأشار مصدر من لجنة توزيع جوائز بافتا، بعد رفضه الإفصاح عن هويته، إلى أن معظم أعضاء لجنة الحكم تعاملوا مع الأمر بجدية تامة، لكن تظهر مثل هذه المشكلة حين يتم منح الفيلم لأحد أفراد العائلة أو حين يقوم أحد أفراد العائلة بأخذ الفيلم من أجل مشاهدته من دون إذن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *