مجتمع

كشك مشاهد: تحالف “جي 8” جديد ينتظر بنكيران في الأيام القادمة

نبدأ جولتنا في قراءة أهم ما كتبته الصحف الوطنية من يومية “المساء”، التي كتبت أن معارضو حكومة عبد الإله بن كيران يتجهون لإطلاق تحالف “جي 8” جديد في الأيام القادمة، يتكون أساسا من أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، فضلا عن أربع مركزيات نقابية (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) ومصادر حزبية مطلعة أشارت إلى أن ضم هذه النقابات إلى التحالف الرباعي يروم تشكيل جبهة حداثية وقودها سياسي واجتماعي لمواجهة حكومة ابن كيران في ما تبقى من ولايتها.

كما اهتمت الصحيفة بواقع السجون، إذ أوردت أن محمد صالح التامك، المندوب العام الجديد لإدارة السجون وإعادة الإدماج، دشن مهامه بشن حملات تفتيش مفاجئة للعديد من سجون المملكة، قادت إلى حجز العشرات من الهواتف النقالة والأسلحة البيضاء وكميات من المخدرات، إضافة إلى ممنوعات أخرى جرت مصادرتها.

وفي موضوع التبادل الحر، أشارت اليومية أن المغرب والاتحاد الأوروبي اتفقا على عقد جولة رابعة من المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق متم شهر مارس المقبل، عقب انتهاء الجولة الثالثة من المفاوضات التي جمعت بين الطرفين في الرباط وطالب خلالها المغرب بمنحه دعما خاصا ومناسبا لمواكبة الإصلاحات المتخذة في إطار الاتفاق الجديد.

وفي مايلي باقة بأهم ما تطرقت إليه الجرائد اليومية الأخرى لهذا اليوم:

* أخبار اليوم المغربية:

– “جي 8” في نسخته الثانية: المعارضة تتجه إلى تشكيل تحالف “جي 8” جديد بعد فشل النسخة الأولى التي كان يقودها صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار ومصادر حزبية أكدت أن التحالف الجديد سيتكون من ضلعين أساسيين، الضلع الأول يضم أحزاب المعارضة (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري)، فيما يتكون الضلع الثاني من المعارضة الاجتماعية ويضم أربع نقابات (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل).

– السوريون.. في ظرف أقل من أسبوع واحد، رحلت الجزائر إلى المغرب، 94 سوريا بينهم أزيد من 40 طفلا. ووفق شهادة بعض المرحلين، فإن السلطات الجزائرية قامت بنقل بعض المرحلين إلى الشريط الحدودي ودفعهم إلى دخول المغرب.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران: هناك أناس يضعون أموالهم في بيوتهم، ونحن نريد من خلال هذه البنوك (الإسلامية) أن نجعلهم يخرجوها حتى يساعدوا بلادهم، مشيرا خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، إلى أن تلك البنوك قد “تجلب رؤوس أموال أخرى من الخارج”، ولذلك فقد “حان وقتها”.

* الصباح:

– المخارق يجمع الجبهة النقابية ضد الحكومة.. ففي سابقة من نوعها، يستضيف الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي المخارق اليوم الأربعاء، كلا من نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل والاجتماع يفتح الباب أمام كل السيناريوهات المحتملة من أجل التعبير عن “الرفض المطلق لقرارات الحكومة الانفرادية وإعداد أرضية عمل مشتركة للرد على مبادرات رئيسها عبد الإله بن كيران”.

– حركة تمرد تغزو مخيمات تندوف.. إذ انتقلت الاحتجاجات داخل مخيمات تندوف إلى مناطق أخرى من “ولايات الجبهة” ضدا على قيادة (البوليساريو)، و”طلبا لتحقيق عدد من المطالب التي رأت فيها الجبهة تطاولا غير مسبوق على هيبتها الزائفة، واتهمت جهات معينة بتأجيج الوضع بالمخيمات في محاولة للتعتيم على حجم الاحتجاج” ومحتجون يطردون قوات الأمن وممثلي الجبهة من المخيم.

* المنعطف:

– المجلة الفرنسية “لوكوريي ستراتيجيك” المتخصصة في القضايا الاستراتيجية أوردت، في عددها أول أمس الاثنين، أن مناخا ينذر بانتفاضة يسود في مخيمات تندوف، حيث يوجد مقر انفصاليي “البوليساريو” جنوب غرب الجزائر. وحسب المجلة، فإنه يعتقد أن قادة “البوليساريو” قاموا بالفعل في منتصف شهر يناير الجاري بقمع انتفاضة في طور المخاض في مخيمات تندوف، وذلك على بعد أيام من قدوم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، كريستوفر روس إلى المنطقة.

– المغرب أكد، خلال الجولة الثالثة من المفاوضات مع الاتحاد الأوربي حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق والتي اختتمت أشغالها يوم الجمعة الماضي، على ضرورة أخذ البعد التنموي بعين الاعتبار في هذا الاتفاق، حسب ما أفاد به بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية. والبلاغ أوضح أن الجانب المغربي حث أيضا على الانخراط في مقاربة متدرجة وانتقائية في مجال الالتقائية التقنينية، كما أكد على “ضرورة تخصيص دعم خاص ومناسب ” من أجل مواكبة المغرب في الإصلاحات التي سيتخذها في إطار هذا الاتفاق.

* الصحراء المغربية:

– أحزاب المعارضة عقدت اجتماعا تشاوريا بهدف وضع خطة عمل موحدة لمواجهة ما تعتبره “اختلالات” تعتري العمل الحكومي الذي يقوده عبد الإله بن كيران ونور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، قال في تصريح للجريدة، إن الاجتماع يندرج في إطار “التنسيق لبناء تصور استراتيجي للمعارضة، سواء في البرلمان أو في الشارع”، وتوحيد الرؤى حول استراتيجية العمل لمواجهة ما تعتبره خروقات واختيارات غير مدروسة للحكومة.

– الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كشفت، في مذكرة حول تطور أسواق الاتصالات خلال الفصل الرابع من سنة 2012، أن مجموع الدقائق المستهلكة من قبل كل زبون للهاتف المتنقل بلغ 83 دقيقة في المعدل مع نهاية 2013، مسجلا بذلك نسبة ارتفاع سنوي بلغت 11 في المئة، وذلك موازاة مع ارتفاع حجم الرواج السنوي الصادر من مكالمات الهاتف المتنقل بنسبة 22ر23 في المئة.

* الحركة:

– اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية تطلق مجموعة من الأوراش بغية تعزيز وتقوية حماية الحياة الخاصة لمستخدمي الإنترنت في المغرب، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحماية المعطيات الشخصية وبلاغ للجنة ذكر أنها ستدشن بمناسبة هذا اليوم العالمي، الذي يصادف 28 يناير من كل عام، عدة أوراش تهدف إلى تعزيز الحق في احترام الحياة الخاصة لكل فرد وذلك عبر السهر على التطبيق الفعلي لمقتضيات القانون 09-08، مضيفا أن اللجنة ستشرع، في هذا الصدد، في تنفيذ أولى عمليات المراقبة المنصوص عليها في القانون، وذلك عبر تدقيق محتوى المواقع التي تعتمد على المعطيات الشخصية كمحتوى أساسي.

– وزير السياحة لحسن حداد أكد أن المغرب يعد “البلد الأكثر حفاوة في العالم والأكثر أمنا في إفريقيا”، مضيفا في حديث خص به جريدة “ثينكو دياس” الإسبانية ونشرته أمس الثلاثاء، على هامش الدورة ال34 للمعرض الدولي للسياحة “فيتور 2014” المنظم ما بين 22 و26 يناير الجاري بمشاركة 165 بلدا ضمنها المغرب، “نحن البلد الأكثر حفاوة في العالم. فالمغربي يفتح بيته للزوار. ولدينا، إلى جانب ذلك، ثقافة وجغرافية متنوعتان”.

– الموقع الإخباري البريطاني المتخصص (ذو لوير) كتب، أول أمس الاثنين، أن المغرب أضحى يشكل واحة للسلام في منطقة تعصف بها الأزمات التي تجتاح بعض البلدان المجاورة للمملكة. وأبرز (ذو لوير)، الذي يتابع بشكل دقيق القضايا الاقتصادية ولاسيما أنشطة مكاتب الدراسات والاستشارات القانونية وشركات المحاماة الدولية، أن الاستقرار السياسي الذي يتمتع به المغرب يثير اهتمام وتقدير العديد من المستثمرين الأجانب، مشيرا في هذا السياق، إلى الإصلاحات الدستورية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتقدم والمنجزات التي تم تحقيقها بالمملكة في جميع القطاعات.

* التجديد:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كشف، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العمومية بمجلس النواب أن “حساب الخزينة يتوفر الآن على رصيد يصل إلى 18 مليار درهم ويوظف في السوق المالي 15 مليار درهم، من أجل تسهيل السيولة بالنسبة للمؤسسات الأخرى دون مزاحمتهم في الاقتراض”، مشددا على أنه من غير المعقول القول بأن لا شيء تغير في المغرب وأن الحكومة لم تقم بأي إنجاز.

– المجلة الفرنسية “لوكوريي ستراتيجيك” المتخصصة في القضايا الاستراتيجية أوردت، في عددها أول أمس الاثنين، أن مناخا ينذر بانتفاضة يسود في مخيمات تندوف، حيث يوجد مقر انفصاليي “البوليساريو” جنوب غرب الجزائر. وحسب المجلة، فإنه يعتقد أن قادة “البوليساريو” قاموا بالفعل في منتصف شهر يناير الجاري بقمع انتفاضة في طور المخاض في مخيمات تندوف، وذلك على بعد أيام من قدوم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، كريستوفر روس إلى المنطقة.

* العلم:

– رغم القرارات الانتحارية لحكومة ابن كيران.. المؤشرات الاقتصادية تواصل تدهورها الذي أصبح يخيف الأوساط الاقتصادية الوطنية والدولية، إذ أعلن بنك المغرب أن احتياطي البلاد من العملة الصعبة واصل تراجعه خلال شهر يناير الجاري لينخفض منسوبه إلى 151.7 مليار درهم (18.5 مليار دولار)، مسجلا يذلك انخفاضا بنسبة 0.7 في المئة مقارنة مع الشهر الماضي، ليقترب من منطقة الصفر التي تفقد المغرب السيادة على قراره الاقتصادي الوطني.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تسبب في أزمة دستورية أخرى بمجلس المستشارين، باقتراحه تعيين المستشار البرلماني علي سالم الشكاف عاملا على إقليم المحمدية في إطار التعيينات الأخيرة التي شملت الولاة والعمال والشكاف يشغل منصب رئيس لجنة الخارجية والحدود والمناطق المحتلة والدفاع الوطني بمجلس المستشارين بحيث أصبحت اللجنة بدون رئيس بعدما أصبح المقعد شاغرا، مما يطرح مأزقا دستوريا خاصة وأن المجلس الدستوري سبق له أن أصدر قرارا يقضي بعدم تعويض المقاعد الشاغرة واستمرار نفس الهياكل ونفس المكتب ونفس تشكيلة المجلس إلى حين انتخاب مجلس جديد.

– بعد مخيم السمارة: الاحتجاجات تعم أغلب المخيمات بتندوف و”البوليساريو” تعلن حالة الطوارئ.. حيث عاشت وتعيش مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري على وقع احتجاجات ومظاهرات حاشدة، قادتها الساكنة بشكل مباشر، انتفاضا على قيادة “البوليساريو” وطلبا لتحقيق عدد من المطالب التي رأت فيها جبهة “البوليساريو” تطاولا غير مسبوق على هيبتها الزائفة، متهمة جهات معينة بتأجيج الوضع بالمخيمات في محاولة للتعتيم على حجم الاحتجاج غير المسبوق.

* بيان اليوم:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن أكثر من نصف المغاربة لهم حسابات بنكية، مشيرا خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس النواب أمس الثلاثاء، إلى أن جاري القروض الموزعة من طرف البنوك إلى غاية متم نونبر الماضي وصل إلى حوالي 722 مليار درهم، بينما وصل معدل الاستبناك بالمغرب بمتم سنة 2012 إلى 57 في المئة.

– تقنية “3 جي” تستحوذ على 85 في المئة من مشتركي الأنترنت في المغرب وعدد مستخدمي الأنترنت بهذه التقنية من الجيل الثالث سجل نموا بÜ 50,86 في المئة، وفق ما كشفت معطيات جديدة أعلنت عنها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

– قنوات القطب العمومي بحاجة إلى إصلاحات جذرية.. ذلك ما خلص إليه تقرير اللجنة البرلمانية التي قامت بمهمة استطلاعية لهذه القنواتº والتقرير، الذي عرض أمس الثلاثاء بالرباط، دعا إلى اعتماد هيكلة جديدة بالنسبة لشركتي القطب على اعتبار أن الهيكلة المعتمدة أصبحت متجاوزة ولا يمكنها أن تساعد على رفع التحديات التي يواجهها القطاع.

* الأحداث المغربية:

– المعارضة ترفع درجة التنسيق بينها، والنقابات تعلن موقفها اليوم.. فقد سارع زعماء ورؤساء فرق أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري إلى عقد اجتماع، أول أمس الاثنين بالرباط، من أجل المزيد من التنسيق على مستوى البرلمان ضد الإجراءات الأخيرة للحكومة. بينما تعقد المركزيات النقابية ندوة صحافية اليوم الأربعاء للإعلان عن مواقفها من سياسات الحكومة.

– حزب التقدم والاشتراكية يطالب ابن كيران بإجراءات مصاحبة لرفع الدعم عن المحروقات وقيادي بالحزب يقول إنه إذا كان لابد من رفع الدعم عن المحروقات، فليس أقل من ذلك ضرورة التسريع بإجراءات مصاحبة للحد من تداعيات القرار السلبية على القدرة الشرائية للمغاربة. وفيما لم يصدر عن حزب الكتاب رأيا صريحا يعبر من خلاله بشكل رسمي من قرار رفع الدعم عن المحروقات، فإن حالة من “الغيظ المكتوم” تسود إزاء القرار الذي كان الأجدر اتخاذه وسط تصور شامل لإصلاح صندوق المقاصة، يقول القيادي الحزبي.

* العاصمة بوست:

– توتر جديد بين المغرب والجزائر بسبب اللاجئين السوريين.. فقد عبرت الخارجية المغربية عن استيائها من تصرفات السلطات الجزائرية بشأن ترحيل لاجئين سوريين، إذ استدعت امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمس، سفير الجزائر بالرباط من أجل إبلاغه “الاستياء الشديد للمملكة المغربية على إثر ترحيل السلطات الجزائرية نحو التراب المغربي لأزيد من 70 مواطنا سوريا خلال الفترة الممتدة من يوم الأحد الماضي وحتى يوم أمس”. كما أعربت وزارة الداخلية عن “احتجاجها الرسمي لدى السلطات الجزائرية على عمليات الترحيل المتكررة للاجئين السوريين إلى التراب الوطني”.

– الحكومة تنفي تكهنات بالزيادة في أسعار الغاز والسكر والدقيق والكهرباء.. جاء ذلك على لسان محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء.

* صحيفة الناس:

– أخيرا.. قانون للإضراب يثير غضب النقابات ويسمح لرئيس الحكومة بمنعه أثناء “أزمة وطنية”.. ففيما يلتقي، صبيحة اليوم الأربعاء، كل من نوبير الأموي وميلود موخاريق وعبد الرحمن العزوزي بمقر الاتحاد المغربي للشغل للإعلان عن سلسلة إجراءات ضد الحكومة، أفرجت وزارة التشغيل عن مشروع القانون التنظيمي للإضراب الذي اعتبر، في نظر بعض النقابات، “مسا بمكتسبات الطبقة الشغيلة وانتصارا للمشغل على حساب الشغيلة”. وتسمح المادة 38 من مشروع القانون لرئيس الحكومة بأن يأمر بوقف الإضراب ووقفه في قطاع ما بموجب قرار معلل يبلغه للجهة الداعية إلى الإضراب بعد استشارة رئيس مجلس النواب، خصوصا في حالة حدوث أزمة وطنية حادة.

– 402 حالة عجز عن العمل خلال العام الماضي.. ذلك ما كشفت عنه إحصائيات صندوق الضمان الاجتماعي. الإحصائيات كشفت أيضا أن عدد المستفيدين من معاشات العجز عن العمل لا يتجاوز حدود 5 آلاف و120 فردا ضمن عدد إجمالي يناهز مليونين و700 ألف مؤمن بصندوق الضمان الاجتماعي.

– الطاقات المتجددة بالمغرب تلبي 3 في المئة من احتياجاته الذاتية.. ذلك ما أكده الخبير الدولي في قطاع الطاقة الطاهر عاشور، مضيفا، في تصريح للجريدة، أن المملكة المغربية تتطلع إلى رفع هذه الحصة إلى حدود 35 في المئة مع حلول أفق سنة 2030.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أحزاب المعارضة تتباحث سياسيا للرفع من مستوى العمل البرلماني وتصحيح الأوضاع.. فقد التقى الأمناء العامون لأحزاب المعارضة، مصحوبين برؤساء الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين، أول أمس الاثنين بالرباط، وذلك بغرض التنسيق في المواقف من أجل تفعيل تنزيل الدستور والرفع من وتيرة التشريع ومراقبة الحكومة.

– النقابات المركزية تلتقي اليوم لإعلان خطة مواجهة ابن كيران ونوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل قال، في تصريح للجريدة، “نجتمع اليوم، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، من أجل تقديم خدمة للطبقة العاملة، ويجب علينا كنقابات أن نوحد الصفوف لمواجهة هذه الحكومة التي تضرب الشغيلة المغربية في حقوقها ومكتسباتها ومواجهات القرارات الانفرادية”.

– متوسط الاستعمال الشهري الصادر للهاتف النقال لكل مشترك واصل نموه خلال الفصل الرابع من 2013، وبلغ مجموع الدقائق المستهلكة من قبل كل زبون 83 دقيقة في المعدل حتى متم دجنبر الماضي، وفق ما أكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

* الخبر:

– المعارضة الحزبية والنقابية تشدد الخناق على ابن كيران.. فقد اجتمع، أول أمس الاثنين بالرباط، كل من ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ومصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، والمحمدي العلوي، نائب الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، إلى جانب رؤساء فرقهم البرلمانية، وذلك بغية التنسيق لمواجهة قرارات الحكومة. كما عبرت المركزيات النقابية عن رفضها لقرارات الحكومة “المعادية للطبقة العاملة”.

– المجلة الفرنسية المتخصصة “لوكريي استراتجيك” قالت، في عددها أول أمس الاثنين، إن مناخا ينذر بانتفاضة يسود في مخيمات تندوفº وحسب المجلة، فإنه يعتقد أن قادة “البوليساريو” قاموا بالفعل بقمع انتفاضة في منتصف يناير الجاري في طور المخاض في تندوف.

– لجنة برلمانية تفتح ملف المقالع ومشاكل القطاع تطفو على السطح.. فقد برمجت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب دراسة موضوع تدبير المقالع يوم 5 فبراير المقبل، لتفتح من جديد هذا الملف المثير للجدل ووزارة التجهيز والنقل أكدت أن هناك مجموعة من الإشكالات والصعوبات التي تعتري القطاع، لا سيما ما يتعلق بصعوبة الحصول على المعلومات المتعلقة بهذه العقارات العمومية، ما يؤدي إلى انعدام تكافؤ الفرص والشفافية بين مختلف المستثمرين في قطاع المقالع.

* ليبراسيون:

– المعارضة البرلمانية عقدت أول أمس الاثنين اجتماعا بالرباط وقيادي بحزب الاتحاد الاشتراكي يقول إن “المعارضة تنتظم بشكل لم ير له مثيلا في المشهد السياسي المغربي. وهو العمل الإيجابي الوحيد، على ما يبدو، في عهد حكومة ابن كيران”.

– مخيمات تندوف تحت النار والدم.. فمنذ عدة أيام، تسود في هذه المخيمات أجواء التمرد والعصيان المدني، وذلك بعد أن أقدمت القوات الجزائرية على إطلاق النار، دون سابق إنذار، على مدنيين كانوا يحاولون الهروب في اتجاه الحدود الموريتانية، وهو ما أدى إلى مقتل شابين من قبيلة الركيبات وخلف جرحى ومختفين.

* البيان:

– عبد الإله بن كيران في البرلمان: تعزيز النظام المالي للبلاد ومحاربة الرشوة. رئيس الحكومة قال، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، إنه على الرغم من الجهود المبذولة على صعيد إصلاح وتأهيل النظام المالي، فإن شرائح واسعة من السكان وكل الفاعلين في القطاع غير المهيكل لا يستفيدون من منافع القطاع المالي.

* لوبنيون:

– حزب الاستقلال: تنسيق المبادرات مع باقي مكونات أحزاب المعارضة من أجل التصدي لنزعة الهيمنة لدى الحكومة.. فخلال اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، المنعقد أول أمس الاثنين، تم التداول بشأن الوسائل الكفيلة بتفعيل التنسيق بين مختلف مكونات المعارضة على جميع الأصعدة التنظيمية والبرلمانية والنقابية والإعلامية من أجل الوقوف في وجه نزعة الهيمنة التي تبديها الحكومة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– جولة جديدة لكريستوفر روس على وقع انتفاضة بتندوف.. فبعد الزيارة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام المتحدة إلى الصحراء إلى الجزائر خلال الأسبوع الماضي، حل روس أول أمس الاثنين بالرباط حيث استقبله وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار. وتندرج هذه الزيارة في إطار جولة يقوم بها روس إلى المنطقة، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

– الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسات العامة: هدوء غير معهود لابن كيران. إذ لم تõسجل، خلال الجلسة الشهرية، أي صدامات كبيرة، عدا بعض المشاحنات في بداية الجلسة. وأجاب ابن كيران، للمرة الأولى، على خمسة أسئلة، من بينها أربعة تقدمت بها فرق المعارضة.

* ليكونوميست:

– ممتلكات المغاربة المقيمين بالخارج: مذكرة مكتب الصرف باتت جاهزة.. فمنذ إقرار قانون المالية الذي أرسى المساهمة الإبرائية برسم ممتلكات المغاربة المقيمين بالخارج، عكف مكتب الصرف على إعداد مذكرة تفصيلية تحدد كيفيات سير هذا الإجراء. وينتظر أن يتم الإعلان عنها خلال الأسبوع القادم.

* أوجوردوي لوماروك:

– الاتصالات: انخفاض الأسعار لا يزال مستمرا. ووفقا للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، سجلت أسعار خدمات الهاتف المتنقل انخفاضا سنويا بنسبة 23 في المائة، في حين سجل العائد المتوسط للدقيقة بالنسبة للهاتف الثابت نسبة انخفاض تقدر ب 13 في المئة خلال سنة. كما بلغ مجموع الدقائق المستهلكة من قبل كل زبون للهاتف المتنقل 83 دقيقة في المعدل مع نهاية 2013، مسجلا بذلك نسبة ارتفاع سنوي بلغت 11 في المئة، وذلك موازاة مع ارتفاع حجم الرواج السنوي الصادر من مكالمات الهاتف المتنقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *