مجتمع

الرباط .. تلاميذ غاضبون يحاصرون بنكيران بسبب “برنامج مسار”

أوقف عشرات التلاميذ المحتجين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بالعاصمة الرباط قرب مؤسسات تعليمية بحي الليمون غير البعيدة عن محل  سكن رئيس الحكومة.

بنكيران الذي كان متجها من مقر رئاسة الحكومة إلى منزله، فوجئ بمسيرة تلاميذية، جابت عدد من شوارع الرباط، تحاصره رفقة حرسه الخاص.

وطالب التلاميذ الغاضبين من رئيس الحكومة بنكيران بتحقيق مطالبهم المتمثلة في ” عليم جيد ومجاني للجميع والكف عن البرامج الارتجالية التي لا تتوافق مع البنية التحتية الرديئة للمؤسسات التعليمية ‘.

وشوهد بنكيران رفقة حرسه الخاص يتحدث إلى التلاميذ في الشارع العام، مكتفيا بإخبارهم أنه على علم باحتجاجهم على “برنامج مسار” ليجيبه أحد المشاركين في المسيرة التلاميذية “أن الأمر لا يتعلق فقط ببرنامج مسار وإنما بإصلاح المنظومة التعليمية والمساواة وتزويد المدارس بالبنية التحتية اللازمة بدل العمل “بالبرامج الارتجالية”.

هذا وقد احتج الاف التلاميذ طيلة اليومين الماضيين في عدد من ثانويات المغرب (طنجة، سلا، الرباط، بني ملال، الدار البيضاء وأكادير)، ضد البرنامج الذي طرحته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وعملوا على مقاطعة الدروس مطالبين بإسقاط “برنامج مسار “، عقب بلاغ أصدرته وزارة التربية الوطنية  أعلنت فيه أن “عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة جرت هذه السنة باستعمال منظومة “مسار” المعلوماتية، وفق مقتضيات المذكرات المنظمة للتقويم بالأسلاك التعليمية الثلاث”.

ودعت الجمعية التي تعنى بحقوق التلميذ عقب الاحتجاجات المتواصلة للتلاميذ ”الوزارة المعنية للقطع مع مسلسل الإصلاحات الفاشلة والحلول الارتجالية والمشاريع المعزولة عن سياق الإصلاح الشامل وعن الأولويات الملحة”.

فيما اعتقلت القوات العمومية عددا التلاميذ وفرقت “بشكل عنيف” بعض المسيرات.

ويندرج استعمال هذه المنظومة في إطار ما وصفه بلاغ للوزارة المعنية “بإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ، من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ، سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *