تربية وتعليم

اليونسكو : المغرب من أسوء الدول في العالم في مجال التعليم

أرقام صادمة تلك التي كشفت عنها منظمة اليونسكو في أخر تقرير لها حول وضعية التعليم بالمغرب، إذ أكد التقرير الصادر يوم الخميس 30 يناير 2014 من طرف المنظمة، والذي حصلت “مشاهد.أنفو” على نسخة منه، أن المغرب عاد لتبوأ مكانه ضمن 21 أسوء دولة في العالم في مجال التعليم.

التقرير الذي كشفت فيه المنظمة عن الوضعية ”الكارثية” التي يعيشها التعليم بالمغرب، أكد أن 50 في المائة فقط من الأطفال المغاربة يتمكنون من تعلم المهارات الأساسية في القراءة والرياضيات “مما سنعكس على أجيال المستقل”.

ونظرا للوضعية “الكارثية التي يعيشها التعليم” أوصت المنظمة العالمية في تقريرها، المغرب بإحداث إصلاحات شاملة للمنظومة التعليمية، وتحسين ظروف رجال ونساء التعليم، ثم تمكين جميع الأطفال من الدراسة بشكل متساوي، ومحاربة الهدر المدرسي في المناطق النائية، وذلك بتوفير جميع الإمكانات الأساسية لسهيل عملية ولوج أطفال القرى للمدارس.

وأضاف تقرير المنظمة العالمية أن الحكومة المغربية لم تنفق سوى نصف التكاليف المالية حول التعليم من مجمل التكاليف التي من المفترض أن تنفقها على حقل التعليم، حيث كشفت الأرقام الواردة في التقرير “الصادم” أن حكومة عبد الإله بنكيران أنفق 3 في المائة فقط من الناتج الوطني الإجمالي بدل 6 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *