مجتمع

75 في المائة من المغاربة سيعيشون في المدن في أفق 2025‎

أكد وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله، الجمعة بالدار البيضاء، أن 75 في المائة من المغاربة سيعيشون في المدن في أفق 2025.

وأضاف بنعبد الله، في محاضرة بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية حول المدينة والمواطنة، أن هذه التوقعات تقتضي إيجاد مدن ملائمة لاحتضان الأعداد المتزايدة من السكان وتجهيزها بالبنيات التحتية والمرافق الأساسية كالمدارس والمستشفيات والأنشطة المنتجة للثروات.

وبعد أن أشار إلى أن التحديات المطروحة في هذا المجال متعددة وكبيرة، ذكر الوزير أن المدينة ينبغي أن تتوفر على مقومات الاندماج السكاني والحضري بإعداد كافة الوسائل والإمكانيات اللازمة للعيش في ظروف متساوية بين كافة الفئات الاجتماعية، مبرزا أن التفاوت داخل المجال الحضري من شأنه أن يخلق مشاكل وصراعات بين الفئات السكانية.

وأكد بنعبد الله أن المغرب يزخر بمؤهلات تتمثل، على الخصوص، في موارده البشرية القادرة على إنجاز التنمية وتحويل المدن إلى أقطاب للنمو، مشددا، في هذا السياق، على أهمية تكوين الموارد البشرية وخاصة من المهندسين والأطر العليا لإنجاز المشاريع التي تعرفها البلاد.

وأوضح الوزير أن المغرب عرف منذ عقد التسعينيات من القرن الماضي تغيير نمط التنمية، الذي تعزز بقوة في عهد الملك محمد السادس، من خلال الأوراش المتعددة الكبرى التي شملت عدة قطاعات كالطرق السيارة والموانئ والتأهيل الحضري.

وبخصوص مدينة الدار البيضاء، أكد بنعبد الله أن تدبير هذه المدينة، التي تعرف مشاكل في عدة مجالات، يتطلب تعبئة موارد ضخمة وإمكانيات هامة لجعلها تكتسي بعدا دوليا على غرار المدن العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *