اقتصاد

مجلس وكالة تنمية الواحات والأركان يصادق على استراتيجية تنمية مناطق تدخل الوكالة

صادق مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان، يوم الأربعاء، على استراتيجية تنمية مناطق تدخل الوكالة.

ودعا مجلس الإدارة، الذي اجتمع برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش إلى تنفيذ هذه الاستراتيجية في إطار اتفاق إطار مع مختلف القطاعات الوزارية المعنية واتفاقيات مع الجهات والأقاليم من أجل تحديد الحاجيات على المستوى المحلي.

وأشار المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان ابراهيم حافيدي بهذه المناسبة إلى أن نسبة إنجاز برنامج غرس أشجار النخيل تجاوز نسبة 100 بالمائة ليصل إلى 138 بالمائة سنة 2013 موضحا أن كميات الغرس المبرمجة برسم السنة المنصرمة كانت في حدود 322 ألف فيما بلغت كميات الغرس المنجزة 447 ألف.

وبخصوص شجر الأركان يرتقب إحداث مركز وطني لشجرة الأركان من أجل خلق قطب كفاءات متخصص في مجال البحث العلمي والتنمية المندمجة باعتباره أحد المحاور التي يقوم عليها برنامج تنمية هذا النوع من الاشجار.

كما تم تخصيص عقار لبناء دار الورود العطرية. وفي هذا الصدد قامت الوكالة بإبرام 89 اتفاقية شراكة بغلاف مالي يقدر بـ 285 مليون درهم ساهمت الوكالة بـ 126 مليون درهم وهي اتفاقيات تهم العديد من القطاعات والميادين أهمها التربية والتعليم والماء الصالح للشرب والصحة ثم الفلاحة.

من جهته أبرز عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري روح التنسيق التي يتطلبها عمل الوكالة حيث يتعين عليها التنسيق بين مختلف سياسات الدولة حتى يتمكن كل قطاع وزاري من تحديد استراتيجيته القطاعية داعيا في هذا الصدد إلى الاعتماد على الرافعة الجهوية من أجل تنفيذ هذه الاستراتيجيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *