اقتصاد

وفد وزاري يعطي بالداخلة انطلاقة مشروعين في الصيد البحري

أشرف وفد وزاري، يوم الخميس بميناء مدينة الداخلة، على إعطاء انطلاقة مشروع تجريبي لاستعمال وعاء خزفي خاص بصيد الأخطبوط، ومشروع لتجهيز قوارب الصيد التقليدي بالصناديق الموحدة العازلة للحرارة.

كما تفقد الوفد الوزاري، الذي ضم اعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ومحمد حصاد وزير الداخلية، والشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، ورش بناء سوق للسمك بالجملة وعددا من الوحدات الإنتاجية في قطاعي الصيد البحري والفلاحة.

ويندرج المشروع التجريبي لاستعمال الوعاء الخزفي من أجل صيد الأخطبوط الذي يعد من بين الإجراءات المصاحبة والمدعمة لمخطط تهيئة مصايد الأخطبوط، في إطار محور الاستدامة الاستراتيجية (اليوتيس) لقطاع الصيد البحري.

ويتوخى هذا المشروع، الذي يهم توزيع ثلاثة آلاف وعاء خزفي على عشرة قوارب صيد تقليدي تابعة لتعاونية (إمطلان)، المشاركة في المشروع بهدف استعمالها وتجريبها، العمل على استدامة مخزون الأخطبوط وإنعاش وخلق فرص جديدة للشغل.

وتتمثل أهداف هذا المشروع في دراسة جدوى استعمال الوعاء الخزفي المصنوع من مواد طبيعية أكثر ملاءمة للبيئة البحرية، والحفاظ على هذه البيئة والنظم الإيكولوجية والحد من التأثيرات السلبية الناجمة عن الضياع المتكرر للأوعية البلاستيكية بسبب سوء الأحوال الجوية أو نتيجة جرفها من طرف شباك مراكب الصيد بالجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *