متابعات

الوردي يضيق الخناق على الأطباء “التجار” ويهددهم بالمتابعة

أصدر وزير الصحة الحسين الوردي منشورا في شأن التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة والجمع بين الوظيفة وممارسة أنشطة حرة مدرة للدخل واستعمال الشهادات الطبية لغير العلاج.

وجاء في بلاغ للوزارة، يوم الثلاثاء، أنه “تبين من خلال معالجة الملفات التأديبية التي ترد على مصلحة الشؤون التأديبية بمديرية الموارد البشرية بعض المخالفات التي يرتكبها بعض الأطر الطبية وشبه الطبية، والتي تتنافى والمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل في مجال الوظيفة العمومية بحيث تؤثر سلبا على السير العادي للمرافق الصحية وتثير ردود فعل من لدن المواطنين ولا تستجيب لحاجيات المواطنين على الوجه المطلوب”.

وأوضح البلاغ أن هذه المخالفات تتلخص في “الجمع بين الوظيفة وممارسة أنشطة حرة مدرة للدخل والغياب عن العمل بصفة غير مشروعة واستعمال الشهادات الطبية لغير العلاج”.

ويهدف هذا المنشور، حسب البلاغ، إلى حث جميع المصالح التابعة لوزارة الصحة على تطبيق القوانين والتقيد بالمساطر التي ينظمها واتخاذ كافة التدابير الزجرية اللازمة وعدم التردد في تطبيقها فور معاينة المخالفة وذلك سعيا للحد من هذه الظاهرة.

ومما جاء في المنشور بهذا الخصوص “سعيا للحد من هذه الظاهرة فإن كل من يتم ضبطه يزاول أنشطة حرة مدرة للدخل بدون مبرر قانوني ولا ترخيص، وكل غياب غير مشروع وقع أثناء فترة العمل اليومية يعتبر إخلالا بالالتزامات المهنية، يجب زجره حسب الحالة بتحريك المسطرة المنصوص عليها في الفصل 73 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية التي تقضي بالتوقيف الفوري للموظف الذي تثبت المخالفة في حقه، يليه عرض الملف على أنظار المجلس التأديبي والهيئة المهنية التي ينتمي إليها إن وجدت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *